الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
زيارات غبطة أبينا البطريرك بمناسبة الميلاد المجي

 
 

في الخامسة من مساء يوم الإثنين 27 كانون الأول 2010، وبمناسبة الميلاد المجيد، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بزيارة إلى غبطة أخيه البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر بطريرك الأرمن الكاثوليك في مقره البطريركي في الأشرفية ـ بيروت، يرافقه الأب فراس دردر سكرتير غبطته، والشماس حبيب مراد مدير تحرير المجلة البطريركية، بحضور سيادة المطران جان تيروز، والأب أفيديك سكرتير بطريرك الأرمن الكاثوليك.

قدّم غبطة أبينا البطريرك التهاني الأخوية للبطريرك نرسيس والكنيسة الأرمنية الكاثوليكية بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة. واستعرض معه علاقات الشركة الأخوية التي تربط الكنيستين السريانية والأرمنية ضمن الكنيسة الجامعة، وأوضاع المسيحيين في العراق سيّما بعد مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد.

ثم وُدّع غبطته ومرافقيه كما استقبلوا بحفاوة بالغة.

 لمطران جبل لبنان للسريان الارثوذكس

وتوجه غبطة أبينا البطريرك ومرافقاه لزيارة نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع الأنطاكي المقدس للسريان الأرثوذكس، وذلك في دار مطرانيته في البوشرية ـ جبل لبنان.

        وخلال اللقاء، أعرب غبطته عن فرحه بزيارة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة، وشكر نيافة المطران صليبا على استقباله الحار، مقدّماً له وللكنيسة السريانية الأرثوذكسية التهاني بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة.

        أما نيافة المطران صليبا، فشكر غبطته على التفاتته الأبوية وتكرّمه ومباركته دار المطرانية بهذه الزيارة التي هي الثانية له، داعياً لغبطته وللكنيسة السريانية الكاثوليكية بدوام العز والإزدهار.

 ثم غادر غبطته ومرافقوه، فودّعهم بمجالي الحفاوة والتقدير والإكرام.   

للبطريرك الماروني

 وفي السادسة والنصف من مساء ذلك اليوم زار غبطة أبينا البطريرك صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير البطريرك الماروني، في الصرح البطريركي في بكركي.

        رافق غبطته في هذه الزيارة الأباتي حنا ياكو رئيس الرهبانية الأفرامية، والأب فراس دردر سكرتير غبطته، والراهبان الأفراميان بولس كجو و عماد اسطيفو، والشماس حبيب مراد مدير تحرير المجلة البطريركية، بحضور المونسنيور ميشال عويط أمين سر البطريركية المارونية.

        استعرض صاحبا الغبطة خلال هذا اللقاء أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط عامةً وفي لبنان والعراق خاصةً، وشؤوناً كنسية. وتبادلا التهاني بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة طالبين من الرب أن ينشر أمنه وسلامه في العالم كله وفي الشرق خاصةً سيّما في العراق.

        وفي ختام اللقاء، شكر البطريرك صفير أبينا البطريرك على هذه الزيارة، وودّعه مع مرافقيه بكل حفاوة وإكرام.

لمطران بيروت للسريان الارثوذكس

        صباح يوم الثلاثاء 28 كانون الأول 2010، زار غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، نيافة المطران مار اقليميس دانيال كورية مطران أبرشية بيروت للسريان الأرثوذكس، مقدّماً التهاني بعيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة. يرافقه سيادة المطران مار رابولا أنطوان بيلوني المعاون البطريركي، والأب أفرام سمعان أمين سر البطريركية.

        وكان في الاستقبال الأب جورج صومي ووفد من المجلس الملي ومدرّسين من ثانوية مار سويريوس. وبعد الصلاة في كاتدرائية مار بطرس وبولس، توجّه الجميع إلى صالون المطرانية حيث طلب المطران دانيال من غبطته مباركة الصالون الجديد بعد ترميمه.

        ودار الحديث حول أوضاع المسيحيين في الشرق عامةً وفي العراق بشكل خاص، وقد شكر المطران دانيال غبطته على بادرته الأبوية وقيامه بهذه الزيارة.

وفي الختام، زار صاحب الغبطة والمطران دانيال مع الوفد المرافق نيافة المطران مار أثناسيوس أفرام برصوم مطران أبرشية بيروت للسريان الأرثوذكس السابق المتقاعد في مقر إقامته قرب المطرانية، في لفتة أبوية من غبطته، مهنّئاً بعيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة. فشكر المطران أفرام غبطته مقدّماً له بعض إنتاجاته الفكرية كهدية تذكارية بمناسبة زيارته.

 

إضغط للطباعة