الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
اجتماع مشترك لمتابعة موضوع المطالبة بحقوق السريان في لبنان

 
 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 15  شباط 2012، عُقد اجتماعٌ مشترك برئاسة صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، ومشاركة وحضور صاحبي النيافة والسيادة الحبرين الجليلين: مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدس للسريان الأرثوذكس، ومار يوحنا جهاد بطّاح النائب البطريركي العام لأبرشية لبنان للسريان الكاثوليك، وذلك في دار النيابة البطريركية لأبرشية لبنان للسريان الكاثوليك في كنيسة مار بهنام وسارة ـ الفنار ـ جبل لبنان.

    شارك في الاجتماع أيضاً الآباء الكهنة: المونسنيور جورج مصري القيّم البطريركي للسريان الكاثوليك، والخوري الياس جرجس المتقدّم بين كهنة أبرشية جبل لبنان، والأب إيلي حمزو كاهن رعية مار بهنام وسارة، والأب أفرام سمعان أمين سر بطريركية السريان الكاثوليك، والأب جول بطرس مساعد كاهن رعية مار بهنام وسارة، وبعض أعضاء المجلس الاستشاري للسريان الكاثوليك، وبعض أعضاء المجلس الملي لأبرشية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس.

    افتُتح الاجتماع بصلاة وتأمّل لغبطة أبينا البطريرك، ثم تداول المجتمعون في السبل الآيلة إلى تأمين أفضل مشاركة للسريان في لبنان في الحياة العامة والمدنية في الدولة، سيّما في مجلس النواب. ودرسوا ورقة مقدّمة من المطران جورج صليبا في هذا الإطار.

    وفي نهاية الاجتماع، وبتوجيهٍ من صاحب الغبطة، اتفق الجميع على متابعة الاجتماعات، على أن يكون الاجتماع القادم في الثاني من آذار المقبل. وسيُدعى للمشاركة فيه صاحبا النيافة مطرانا بيروت وزحلة للسريان الأرثوذكس مع بعض أعضاء مجلسيهما، ريثما يصار في وقتٍ قريب إلى تشكيل لجنة مشتركة تضم الكنيسة السريانية الكاثوليكية والأبرشيات السريانية الأرثوذكسية الثلاث لمتابعة هذا الموضوع الهام، سيّما وأنّ الانتخابات النيابية المقبلة باتت قريبة جداً وستتم في العام المقبل 2013. 

 

إضغط للطباعة