الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
انعقاد مؤتمر وسائل الإعلام الخاص بسينودس الأساقفة من أجل الشرق في بيت عنيا ـ حريصا

 
 
 

 

    في الفترة الممتدة من صباح الثلاثاء 17 نيسان حتى ظهر الجمعة 20 نيسان 2012،انعقد في بيت عنيا ـ حريصا ـ لبنان، مؤتمر وسائل الإعلام الخاص بسينودس الأساقفة من أجل الشرق، نظّمه مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك والمجلس البابوي لوسائل الإعلام، بعنوان: "دور وسائل الإعلام في الشرق الأوسط في خدمة البشارة والحوار والسلام".

    شارك في المؤتمر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، وبطريرك اللاتين فؤاد طوال، وأساقفة من الكنائس الكاثوليكية من لبنان وسوريا والعراق ومصر والأردن، وسيادة المطران كلاوديو ماريا شيلّي رئيس المجلس البابوي لوسائل الإعلام، وبعض الكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة والعلمانيين.

    ومثّل كنيستنا السريانية الكاثوليكية في المؤتمر أصحاب السيادة الأحبار الأجلاء المطارنة: مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، ومار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، ومار يوحنا جهاد بطّاح النائب البطريركي العام على أبرشية بيروت البطريركية، والأب عامر القصّار من كهنة أبرشية دمشق، والشماس حبيب مراد أمين سر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان.

    جاء برنامج المؤتمر مكثّفاً من حيث المحاضرات وجلسات الحوار والمناقشة ومجموعات العمل، إذ تناول المجتمعون مواضيع شتى تتعلّق بالإعلام وكيفية تفعيل دوره في نشر البشارة. وتخلّلت المؤتمر قداديس وصلوات، كل يوم بحسب طقس إحدى الكنائس الكاثوليكية.

    وقد قام المشاركون بزيارة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان لنيل بركته وتقديم التعازي بوفاة المثلّث الرحمات البطريرك الكاردينال مار اغناطيوس موسى الأول داود.

    كما زاروا مبنى تلفزيون تيلي لوميير ونورسات، وتعرّفوا على طريقة عمله وإيصاله البشرى إلى مختلف أنحاء العالم.

    وزاروا كاتدرائية مار جرجس المارونية في بيروت، حيث استقبلهم سيادة المطران بولس مطر راعي الأبرشية، وبعد الصلاة، توجّهوا جميعاً إلى دار المطرانية ولبّوا دعوة المطران بولس مطر إلى مأدبة عشاء. كما حضروا مسرحية "صرخة عزّ" من بطولة وإخراج الأب فادي تابت، بناءً على دعوة من الأب تابت.  

    وظهر يوم الجمعة 20 نيسان، اختُتم المؤتمر بعد إذاعة وإعلان البيان الختامي.

 

 

إضغط للطباعة