الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
أعمال اليوم الثاني من مؤتمر الشرفة الأول

 
 
 

    بدأت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الشرفة الأول في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح الجمعة 25 أيار 2012، في قاعة المحاضرات في إكليريكية دير سيدة النجاة ـ الشرفة ـ درعون ـ حريصا.

    حضرها غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، راعي المؤتمر، وأصحاب النيافة والسيادة، والآباء الكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة الإكليريكيون وعدد من ذوي الخبرة والاختصاص. فجاءت محاضرات هذا اليوم مفيدة ومشبعة بحثاً علمياً.

    في فترة قبل الظهر عُقدت جلستان، الأولى أدارها الخوراسقف جبرائيل ديب، وتكلّم فيها الأباتي الياس خليفة، عن "قراءة الكتب المقدسة عند الرهبان السريان"، والبروفسور Alain Desreumaux، عن "Un maunscrit Biblique Ancien dans le Fond Rahmani a Charfet".

    أما الثانية فأدارها الأب أنطوان ناصيف، وتكلّم فيها الأب عبدو بدوي، عن "الإيقونوغرافيا الكتابية السريانية"، والأب يوسف متى، عن "إنجيل رابولا كلمة وصورة".

    وبعد الغداء والاستراحة، تتابعت جلسات هذا اليوم، ففي الجلسة الثالثة التي أدارها الشماس حبيب مراد، تحدّث نيافة المطران جان قواق، عن "تفسير المزامير عند ابن الصليبي"، وسيادة المطران جهاد بطّاح، عن "الكتاب المقدس في مجامع الكنيسة السريانية الكاثوليكية".

    وفي الجلسة الرابعة التي أدارها الشماس أفرام اسحق، تحدّث الدكتور باسيل عكولا، عن "قضايا إنجيلية في تاريخ اليعقوبي"، والأب بهنام سوني، عن "التفاسير الكتابية ليعقوب السروجي".

    أما الجلسة الخامسة والأخيرة لهذا اليوم، فأدارها الأب شارل مراد، وتكلّم فيها المونسنيور Charles-Clement Boniface، عن "l’Ecriture Sainte de la Bible"، والأب أنطوان ناصيف، عن "تفاسير موسى بركيفا الكتابية ـ العنصرة".

    وقرابة السابعة والنصف مساءً، انتهت فعاليات هذا اليوم، وإلى اللقاء في اليوم الثالث.

  

 

إضغط للطباعة