الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
كتاب جديد باللغة الفرنسية لسيادة المطران جرجس القس موسى

 
 
   

    صدر في فرنسا كتاب جديد باللغة الفرنسية لسيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، بعنوانJUSQU'AU BOUT،Entretiens avec Joseph Alichoran et Luc Balbont، Ed. Nouvelle Cité، وترجمته بالعربية "حتى النهاية"، عن دار نشر "نوفيل سيتي"  ـ باريس.

    وبمناسبة إطلاق الكتاب، قام سيادته بجولة في فرنسا من 20 أيار حتى 6 حزيران 2012 بدعوة من دار النشر ومن مؤسسة "لوفر دوريان" L’Oeuvre d'Orient ،ألقى خلالها سلسلة من المحاضرات، وأجرى لقاءت صحفية وتلفزيونية وإذاعية حول الأوضاع الراهنة لمسيحيي الشرق الأوسط ومستقبلهم، وعن العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين ودورهم سويةً في بناء أوطانهم وترسيخ المشروع الوطني في أقطار تواجدهم التاريخية، جنباً إلى جنب وكشركاء حقيقيين ومتساوين في الحقوق والواجبات مع إخوانهم المسلمين والمكوّنات الاجتماعية والدينية الأخرى، وعن أوجه العمل الكنسي التكاملي بين الكنائس المسيحية الشقيقة.

    وقد شملت الجولة كلاً من مدن باريس العاصمة وستراسبورغ وروان ولوريان وتروا وغرنوبل ومرسيليا وايكاليير وليل.

    ومن فصول الكتاب الذي يقع في 92 صفحة من القطع الوسط:

1ـ مسيحيو العراق، ألا يستحقّون العيش بسلام؟.

2ـ قره قوش: أرض طفولتي وملجأي

3ـ الدين حاضر في كل مكان: إيمان الانتماء.

4ـ معهد مار يوحنا في الموصل: سنوات حاسمة

5ـ 1961: حج إلى الأراضي المقدسة

6ـ كاهن شاب واسع الطموحات

7ـ مغامرة "الفكر المسيحي"

8ـ شاهد على تاريخ العراق

9ـ رئيس أساقفة في 1999

10ـ 2005: الإختطاف: في مواجهة الموت

11ـ الحوار مع المسلمين: قناعة راسخة

12ـ "حياتي هي المسيح"

    تضاف إليها أربعة فصول ملحقة:

1) أقدّم حياتي من أجل السلام في العراق   

2) من نبي متقاعد إلى يسوع   

3) سيدتي 

4) أقول كلا... ليونان (العيش المشترك والتضامن بين المسيحيين والمسلمين)

    هذا وقد حاز الكتاب على الجائزة التقديرية التي أسّستها "مبرة الشرق" Oeuvre d'Orient

    هذا العام، واستلمها المؤلّف من يدي الكاردينال فانتروا رئيس أساقفة باريس، في كاتدرائية نوتردام في العاصمة باريس، وذلك في ختام القداس السنوي الذي تنظّمه المؤسسة، وقد احتفل به هذه السنة بحسب الطقس الكلداني سيادة المطران أنطوان أودو رئيس أساقفة حلب الكلداني، وأدّت التراتيل الشرقية الكلدانية بجدارة وتألُّق جوقة كنيسة سارسيل الكلدانية، وحضر الاحتفال جمهور غفير قُدِّر بأكثر من ألف شخص، من بينهم مؤمنون عراقيون وشرقيون كثيرون.

    وقد صدر لسيادة المطران جرجس القس موسى أيضاً في العراق كتاب آخر باللغة العربية بعنوان "من البيدر العتيق"، يتضمّن مقالات مختارة منشورة على مدى 30 عاماً في مجلة الفكر المسيحي العراقية. وهذا الكتاب هو توأم لكتاب آخر مماثل بعنوان "ثلاثون عاماً مع القلم" لزميله الأب بيوس عفّاص، صدرا بمناسبة احتفال الإثنين بيوبيلهما الكهنوتي الذهبي.

    وسيترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان قداس الشكر الذي يقيمه صاحبا اليوبيل، المطران جرجس القس موسى والأب بيوس عفّاص،  بهذه المناسبة في كنيسة دير الشرفة (لبنان) يوم السبت 21/7/2012 في الساعة السادسة مساءً.

 

 

إضغط للطباعة