الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يكلّف المطران مار يوحنا جهاد بطّاح لتمثيله في رتبة جناز ودفن المثلّث الرحمات البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم

 
   

    نظراً لوجوده في زيارة راعوية أبوية لأبرشيتي بغداد والموصل ـ العراق، كلّف غبطةُ أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، سيادةَ المطران مار يوحنا جهاد بطّاح النائب البطريركي العام على أبرشية بيروت البطريركية، لتمثيل غبطته في رتبة جناز ودفن المثلّث الرحمات البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس. فشارك سيادته ممثّلاً غبطته والكنيسة السريانية الكاثوليكية في الرتبة التي أقيمت ظهر يوم الأحد 9 كانون الأول 2012 في كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأرثوذكس في الأشرفية ـ بيروت.

    ترأس الرتبة قداسة البطريرك المسكوني برثلماوس بطريرك القسطنطينية للروم الأرثوذكس، بحضور ومشاركة رؤساء الكنائس البيزنطية الأرثوذكسية في مختلف كراسيهم أو ممثّليهم، والقائمقام البطريركي لبطريركية أنطاكية للروم الأرثوذكس المطران سابا إسبر مطران حوران وجبل العرب، ومطارنة المجمع الأنطاكي المقدس للروم الأرثوذكس.

    وحضر أيضاً الكردينال بول بوبار ممثّلاً قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر، والبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، وبطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بيدروس التاسع عشر، وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، والمطران جورج صليبا ممثّلاً قداسة بطريرك السريان الأرثوذكس مار اغناطيوس زكا الأول عيواص، وممثّل عن بطريرك الأقباط الأرثوذكس تاوضروس الثاني، وعدد كبير من المطارنة والكهنة من مختلف الطوائف.

    شارك في الرتبة فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، ودولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأستاذ نجيب ميقاتي، وعدد من الوزراء والنواب وسفراء الدول وشخصيات وفعاليات وأبناء الطائفة.

    وألقيت كلمات تأبينية عدة: للبطريرك برثلماوس، لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية البيزنطية، وللمطران جورج خضر.

    وقبل نهاية الرتبة، وضع فخامة الرئيس ميشال سليمان وسام الاستحقاق الوطني من رتبة الوشاح الأكبر على نعش المثلّث الرحمات، وكان فخامته قد منحه الوسام نفسه في وقت سابق.

    ثم تقبّل مطارنة المجمع الأنطاكي للروم الأرثوذكس التعازي، وقد قدّم المطران جهاد بطّاح تعازي غبطة أبينا البطريرك وكنيستنا السريانية، وكان غبطته قد قدّم التعازي شخصياً يوم الخميس الماضي قبل سفره إلى العراق.

    وسيُنقل جثمان البطريرك هزيم إلى سوريا حيث يُدفن في الكاتدرائية المريمية بدمشق.

 

إضغط للطباعة