الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
الصلاة الختامية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس

 
 
   

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد 27 كانون الثاني 2013، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، في رتبة الصلاة الختامية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس في لبنان، والتي أقيمت في كاتدرائية القديس غريغوريوس المنوّر بكاثوليكوسية كيليكيا للأرمن الأرثوذكس ـ أنطلياس ـ المتن.

    رافق غبطتَه أصحابُ السيادة المطارنة: مار رابولا أنطوان بيلوني، مار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، والشماس حبيب مراد أمين سر البطريركية.

 

    شارك في رتبة الصلاة صاحب الغبطة البطريرك نرسيس بيدروس التاسع عشر بطريرك الأرمن الكاثوليك، وسيادة المطران كبريالي كاتشا السفير البابوي في لبنان، وسيادة المطران خورين ممثّلاً قداسة كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، وسيادة المطران بولس صيّاح النائب البطريركي العام للموارنة ممثّلاً صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، وسيادة المطران ميشال أبرص المعاون البطريركي للروم الكاثوليك ممثّلاً غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، ورؤساء الكنائس في لبنان أو ممثّليهم، وعدد من الأساقفة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات، وجمع من المؤمنين من مختلف الكنائس.

    تخلّلت الصلاة شهادات وخبرات حياتية مسكونية مشتركة لكهنة وعلمانيين من مختلف الكنائس، إلى جانب باقة من التراتيل أدّتها جوقة مشتركة من مختلف الكنائس، تحت عنوان "رنّموا بلغات الأرض"، ومجموعة تراتيل من التراث الأرمني أدّتها جوقة إكليريكية الأرمن الأرثوذكس في بكفيا.

    وقبل ختام الصلاة، ارتجل غبطة أبينا البطريرك كلمة من القلب، شكر فيها الرب الإله على غزارة مواهبه وعطاياه، هو الذي يمنحنا دائماً أن نجتمع كلّنا باسمه، سائلاً إياه أن يوحّدنا بالشهادة لإنجيله كما يليق بالتلاميذ الحقيقيين.

    ثم ألقى كلٌّ من بطريرك الأرمن الكاثوليك، والسفير البابوي، وممثّل كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس، كلمة مع صلاة للرب ليحقّق وحدة أبنائه.

    وكان سيادة المطران كيغام خاتشريان، مطران لبنان للأرمن الأرثوذكس، قد ألقى كلمة ترحيبية باسم الكنيسة الأرمنية، كما ألقى سيادة المطران سمعان عطالله راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر للموارنة ورئيس لجنة العلاقات المسكونية في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، موعظة شكر فيها جميع المشاركين، وفي مقدّمتهم أصحاب الغبطة والسيادة، باسم مجلس البطاركة والأساقفة ومجلس كنائس الشرق الأوسط، مشدّداً على أهمية الصلاة المتواصلة لبلوغ الوحدة المنشودة بين الكنائس.

    هذا وقد أشرف على إعداد الصلاة وتقديم فقراتها الأب طانيوس خليل أمين سرلجنة العلاقات المسكونية في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وقام تلفزيون تيلي لوميار ـ نورسات بنقل الصلاة مباشرةً على الهواء.

 

 

 

 

 

إضغط للطباعة