الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
الإحتفال برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء)

 
 
   

    في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 24 آذار 2013، وهو مدخل أسبوع الآلام الخلاصية، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلّي الطوبى، الإحتفال برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء)، في كاتدرائية سيّدة البشارة ـ المتحف ـ بيروت.

    عاون غبطته أصحاب السيادة المطارنة: مار رابولا أنطوان بيلوني، مار فلابيانوس يوسف ملكي، مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، وكاهنا الرعية الأبوان شارل مراد وطوني حمزو، والأب أفرام سمعان أمين سر البطريركية، والشمامسة الإكليريكيون، بحضور جمعٍ من المؤمنين من أبناء الرعية.

 

    وخلال الرتبة، تمَّ أداء الترانيم والصلوات بلحن الآلام، وتمحورت كلّها حول مثل العذارى الحكيمات والجاهلات، وضرورة التوبة والإستعداد الدائم لاستقبال الرب في مجيئه الثاني.

    ثم حرج غبطته، يحيط به مصاف الإكليروس برتبه، بموكب حبري إلى خارج الكنيسة من الباب الجنوبي. ولدى وصول الموكب إلى الباحة الخارجية للكاتدرائية، أغلق الباب الرئيسي، وأدّى الجميع صلوات التوبة والإبتهالات. ثم جثا غبطته على مركعٍ أمام الباب المغلق، قارعاً إيّاه ثلاثاً، ضارعاً إلى الرب كي يفتح باب مراحمه أمام المؤمنين باسمه.

    ثم فُتِحَ الباب، فدخل غبطته متقدّماً الجميع، على أنغام ترانيم التوبة الخشوعية، وألقى موعظة بالمناسبة تحدّث فيها عن مثل العذارى الحكيمات والجاهلات، حاثّاً المؤمنين على إبقاء سرجهم موقدة بزيت الأعمال الصالحة، والإستعداد الدائم واليقظة الروحية لاستقبال ربّ المجد، مشجّعاً المؤمنين على تكريس الوقت للصلاة والتأمّل في هذا الأسبوع القادم، وطلب بركة الرب في آلامه الخلاصية، تمهيداً للفرح بقيامته المجيدة.

    ولم ينسَ غبطته أن يذكر، كما في كلّ مناسبة، أبناءه المؤمنين في سوريا والعراق، سائلاً الله أن يمنَّ عليهم بأزمنة سلامية وطمأنينة وراحة بال.

    وفي الختام، منح غبطته البركة للجميع.

 

إضغط للطباعة