الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
استشهاد الأب الراهب فرانسوا مراد

 
 
   

    فجر يوم الأحد 23 حزيران 2013، قدّم الأب الراهب فرانسوا مراد رئيس ومؤسّس رهبانية مار سمعان العامودي، حياته ذبيحة شهادة على مذبح الكنيسة والوطن، فاستشهد في ديره، دير مار سمعان العامودي في قرية الغسانية ـ سوريا، في ظروف وحشيّة وغامضة، على يد مجموعة من الإسلاميين المتطرّفين، والأب فرانسوا يتبع إدارياً أبرشيتنا السريانية الكاثوليكية في الحسكة ونصيبين.

    احتفلت الكنيسة السريانية برتبة جنّازه ودفنه وذلك في كاتدرائية سيدة الانتقال في حلب، حيث ترأس الصلاة سيادة المطران مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، يشاركهسيادة المطران بطرس مراياتي رئيس طائفة الأرمن الكاثوليك بحلب، وقد تعذّرت مشاركة سيادة المطران مار يعقوب بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين بسبب انقطاع الطرقات بين المحافظتين.

 

    كما شارك كهنة أبرشية حلب السريانية، وكهنة ورهبان وراهبات من كلّ كنائس حلب وخارجها. وألقى سيادة المطران أنطوان شهدا خطاباً تأبينياً، تحدّث فيه عن حياة وميّزات الشهيد الراهب الكاهن الراحل، وعزّى سيادة المطران بهنان هندو ووالدة الشهيد وإخوته وأقاربه وجميع من عرفوه.

    ثمّ تُلي الرقيم البطريركي الذي وجّهه غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، وتناول فيه مزايا الأب الشهيد ومآثره والروح الرهبانية التي يتحلّى بها (ننشر نص الرقيم البطريركي كاملاً لاحقاً).

    ثمّ تتابعت الرتبة، وبعدها تقبّل المطران شهدا وعائلة الفقيد التعازي من الحضور جميعاً.

    وفي نبذة عن الراهب مراد الشهيد، هو من مواليد حلي 1964، والداه أنطوان مراد ومنى سلّوم، وله خمس شقيقات. رُسِم شمّاساً في 17/1/1999، وكاهناً في 30/5/1999. أقرّ راعي أبرشية الحسكة ونصيبين قانون اخوة مار سمعان العامودي وصادق عليه في 1/9/1998. والجمعة 27 آب 2010، دُشِّن دير مار سمعان العامودي في قرية الغسانية.

    رحمه الله، وليكن ذكره مؤبّداً.

 

 

إضغط للطباعة