الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحضر مدافعة الشماس أفرام اسحق عن أطروحته لشهادة الدكتوراه في الليتورجيا

 
 
   

    بعد ظهر يوم الجمعة 5 تمّوز 2013، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، في جلسة المدافعة عن الأطروحة التي قدّمها الشماس أفرام اسحق في كلية الليتورجيا في جامعة الروح القدس ـ الكسليك ـ كسروان.

    والشماس أفرام هو من أبرشية حلب للسريان الأرثوذكس، وقد قَدِمَ إلى لبنان حيث تابع دراساته العليا في جامعة الروح القدس، وكان يقيم طيلة مدّة هذه الدراسة في إكليريكية دير سيدة النجاة الشرفة، وذلك على طلب والتماس قدّمه، إلى غبطة أبينا البطريرك، نيافةُ مطرانه مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم مطران حلب للسريان الأرثوذكس. فرحّب غبطته بالشماس أفرام بمحبة أبوية في عداد الشمامسة المقيمين في الإكليريكية، علامة من علامات اللحمة والمحبة الأخوية بين الكنيستين.

 

    كما شارك في هذه الجلسة صاحبا النيافة مطرانا جبل لبنان وبيروت للسريان الأرثوذكس مار ثيوفيلوس جورج صليبا ومار اقليميس دانيال كورية، وعدد من الكهنة والرهبان والشمامسة من الكنيستين الشقيقتين، ومن إدارة الجامعة وأساتذتها، وفي مقدّمتهم الأب المدبّر في الرهبانية اللبنانية المارونية أيّوب شهوان ممثّلاً رئيس عام الرهبانية الأباتي طنّوس نعمة، رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ، وعدد من أصدقاء الشماس أفرام.

    وقدّم الشماس دفاعه عن أطروحته عن "نافور مار يعقوب الرهاوي"، وقد خصّ بالشكر صاحب الغبطة لتكرّمه باستضافته طيلة السنوات الخمس المنصرمة وتهيئته الدرب أمامه للدراسة، وشكره خاصةً لتشريفه بتلبيته الدعوة في هذه المناسبة.

    ثمّ كانت مداخلات لرئيس وأعضاء اللجنة المشرفة، برئاسة الأباتي يوحنّا تابت، والأستاذ المشرف الأب نجم شهوان معلّم الابتداء في الرهبانية اللبنانية المارونية.

    وبنتيجة المداولة بين أعضاء اللجنة المشرفة، نال الشماس أفرام اسحق شهادة الدكتوراه في الليتورجيا بدرجة إمتياز مع مرتبة الشرف، ونال علامة 95 على مئة.

    وقد هنّأ غبطته الشماس أفرام وتمنى له النجاح الدائم والتفوّق في التحصيل العلمي، ضارعاً إلى الله من أجل عودة صاحبي النيافة المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي سالمين.

    ثم بارك غبطته لقمة المحبة ونخب المناسبة، وتقبّل الشمّاس أفرام تهاني الحاضرين.

 

إضغط للطباعة