الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
البيان الصادر عن اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

 
   

    ننشر فيما يلي نص البيان الصادر عن اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، والذي عُقِدَ في الصرح البطريركي الماروني في بكركي، يوم الجمعة 31 كانون الثاني 2014:

 

    بدعوة من صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، عقد مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان إجتماعاً عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الجمعة في 31 كانون الثاني 2014، في الصرح البطريركي في بكركي. ترأس البطريرك الراعي الإجتماع بحضور أصحاب الغبطة، غريغوريوس الثالث لحّام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، ونرسيس بدروس التاسع عشر، كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وشارك في الإجتماع المطران بولس الصيّاح رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس البطاركة والأساقفة، والخوراسقف وهيب الخواجة أمين عام المجلس.

    بدايةً رُفعَت الصّلاة، ثمّ رحّب رئيس المجلس بالحضور ودعاهم إلى مناقشة الموضوعين المطروحَيْن على جدول الأعمال.

    بحث الآباء في مسألة تعيين رئيس لرابطة كاريتاس لبنان بعد شغور المنصب بتعيين رئيس الرابطة الحالي الخوراسقف سيمون فضّول، إكسرخوساً على أفريقيا للموارنة وذلك وفقاً للمادّة 84 من نظام رابطة كاريتاس الداخلي، فاطّلعوا على أسماء الأشخاص المقترَحين مع سيَرهم الذاتيّة، وتداولوا في دور الرابطة في المرحلة الراهنة وما تفرضه من حاجات واهتمامات، خصوصاً وأنّ المتطلّبات الإجتماعية تتضاعف بوجود النازحين السوريين على أرض الوطن.

    وبعد التداول قرّروا تعيين الخوري بول كرم المدير الوطني للأعمال الرسولية البابوية، رئيساً لرابطة كاريتاس لبنان بدءاً من أوّل نيسان 2014 حتّى انعقاد دورة المجلس العادية للعام 2017.

    بعد ذلك، نظر الآباء في المواضيع التي اقترحها أعضاء المجلس في استطلاع الرأي المعمول به في ختام الدورة الماضية بهدف اختيار موضوع الدورة المقبلة. وبعد التداول، قرّروا اختيار موضوع "العائلة" عنواناً لدورة المجلس العادية السنوية للعام 2014، وهو: "العائلة في لبنان: رسالتها واقعها وخدمة الكنيسة".

 

الخوري بول كرم: هو من مواليد قرطبا قضاء جبيل في 24 شباط 1967

درس الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الحكمة ـ بيروت، والجامعة اللبنانية ـ جلّ الديب

أنهى دراسة اللاهوت والفلسفة في المدرسة البطريركية المارونية ـ غزير، وفي جامعة الروح القدس ـ الكسليك (1994 ـ 1998)

سيمَ كاهناً في 5 آب 1995. وخدم عدّة رعايا في أبرشية جبيل المارونية ثمّ في عددٍ من بلدان الإنتشار، وأسّس رعية الجاليات الشرقية في نيجيريا والبنين، وفي السويد

حازَ على ماجستير في التعليم المسيحي ورعويّة الشبيبة في الجامعة الساليزيانية الحبرية ـ روما (2001)، ودراسات عليا للدّكتوراه في اللاهوت الرعوي من المعهد الكاثوليكي ـ باريس (2003) وجامعة مارك بلوخ ـ ستراسبورغ (2004)

أستاذ ومنسّق التعليم المسيحي ومرشد روحي في عدّة مدارس

أستاذ محاضر في جامعة الحكمة ـ بيروت، وفي العديد من مراكز التنشئة المسيحية منذ 2006

شغل عدّة مناصب في أبرشية جبيل، وانتُخبَ عضواً في عدّة لجان أسقفية، ومديراً وطنياً للأعمال الرسولية البابوية في لبنان منذ 2006

 

 

إضغط للطباعة