الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يعقد اجتماعاً عاماً للآباء الكهنة والراهبات في أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك

 
 
   

    صباح يوم الخميس 21 آب 2014، وهو اليوم الثاني من الزيارة البطريركية إلى إقليم كردستان العراق، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، اجتماعاً عاماً جمع فيه الآباء الكهنة والراهبات في أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك، الذين يعملون لإدارة هذه الأزمة ومتابعة شؤون اللاجئين والنازحين في المراكز المختلفة في عنكاوا وغيرها من مناطق إقليم كردستان، وذلك في دير البشارة للراهبات الدومينيكيات للقدّيسة كاترينا السيانية، بحضور ومشاركة صاحبي السيادة المطران مار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك، والمطران مار باسيليوس جرجس القس الموسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أوروبا، والشمّاس حبيب مراد أمين السرّ في البطريركية.

 

    استهلّ غبطة أبينا البطريرك يونان اللقاء بكلمة روحية بعنوان "ثقوا لا تخافوا"، حثّ فيها الآباء الكهنة والراهبات على الصبر والصمود والثبات، مشيراً إلى أهمّية عملهم في هذه المحنة الصعبة.

    ثمّ تحدّث غبطته عن أهمّية التعاون والتعاضد في هذه المعاناة، وأن تكون الأولوية الإهتمام بشؤون النازحين. كما نوّه غبطته بصمود راعي الأبرشية والكهنة، مؤكّداً أنّهم المثال والقدوة للرعية.

    من ثمّ، كانت كلمة للمطران بطرس موشي شكر فيها الآباء الكهنة والراهبات وجميع العاملين معهم، مشدّداً على أهمية التضامن والعمل الموحَّد بين الجميع.

    أمّا المطران جرجس القس موسى، فلفت إلى طريقة وكيفية التعامل مع النازحين وتشجيعهم ريثما تتمّ العودة إلى ديارهم بإذنه تعالى.

    بعد ذلك، كانت هناك مداخلات للكهنة والراهبات، تمحورت حول سير العمل اليومي وطريقة التعامل مع النازحين وحاجاتهم. وجرى نقاش عام حول الخطوات العملية لتحقيق الخدمة الفضلى للنازحين، والرؤيا المستقبلية للأوضاع ومسار الأمور.

    وخُتم الإجتماع بالصلاة والتضرّع إلى الرب ليحلّ أمنه وسلامه في العراق، ويعيد النازحين إلى أرضهم في أقرب وقت.

 

 

إضغط للطباعة