الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في اجتماع القمّة الروحية المسيحية ـ الإسلامية في بكركي

 
 

    في تمام العاشرة والنصف من صباح يوم الإثنين 30 آذار 2015، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلي الطوبى، في اجتماع القمّة الروحية المسيحية ـ الإسلامية، تلبيةً لدعوة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وذلك في الكرسي البطريركي الماروني في بكركي.

    شارك في اجتماع القمّة رؤساء الطوائف في لبنان وممثّلوهم، وهم:

    صاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، صاحب الغبطة مار غريغوريوس الثالث لحّام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، صاحب القداسة آرام الأول كيشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وصاحب الغبطة نرسيس بيدروس التاسع عشر بطريرك الأرمن الكاثوليك، وسيادة المطران كبريالي كاتشا السفير البابوي في لبنان، ومطران الكلدان في لبنان ميشال قصارجي، والنائب الرسولي للاتين في لبنان بولس دحدح، والمطران الياس عودة متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس ممثّلاً غبطة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، والمطران مار ديونوسيوس جان قوّاق المعاون البطريركي للسريان الأرثوذكس، والمطران بولس الصيّاح النائب البطريركي العام للموارنة، والمطران سمير مظلوم، والأب رويس الأورشليمي كاهن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في لبنان، والمونسنيور عمانوئيل يوخنا ممثّل كنيسة المشرق الآشورية .

    كما شارك رؤساء الطوائف الإسلامية في لبنان، وهم:

    الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي الجمهورية اللبنانية، والشيخ عبد الأمير قبلان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، والشيخ نعيم حسن رئيس طائفة الموحّدين الدروز، والشيخ أسد عاصي رئيس طائفة العلويين.

    كما شارك الأمينان العامان للجنة الحوار المسيحي ـ الإسلامي في لبنان المير حارث شهاب والدكتور محمد السمّاك، وأعضاء اللجنة من مختلف الطوائف.

    هذا وقد رافق غبطةَ أبينا البطريرك إلى هذا الإجتماع الأب حبيب مراد أمين السرّ في البطريركية.

    وكانت لغبطة أبينا البطريرك يوسف الثالث يونان مداخلة استعرض فيها أوضاع المسيحيين في سوريا والعراق وما يتعرّضون له من آلام الهجرة والنزوح، فضلاً عن الخطر الذي يتهدّدهم في أرضهم، متطرّقاً إلى ما يعانيه لبنان من أزمات مختلفة توجب رصّ الصفوف والعمل سويةً بغية النهوض بهذا البلد وازدهاره، مجدّداً مطالبة المسؤولين المعنيين بانتخاب رئيسٍ للجمهورية في أقرب وقتٍ ممكن.

    وخلال الإجتماع، ناقش أصحاب القداسة والغبطة والسيادة والفضيلة والسماحة الأوضاعَ الراهنة في الشرق الأوسط عامّةً وفي لبنان خاصةً. وأصدروا في ختام الإجتماع بياناً يتناول أهم محاور اجتماعهم (تجدون نص البيان كاملاً في خبر خاص على موقع البطريركية الرسمي هذا).

 

إضغط للطباعة