الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يترأس رتبة صلاة من أجل السلام في الشرق الأوسط ـ روما

 
 

    مساء يوم الأربعاء 15 نيسان 2015، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلي الطوبى، رتبة صلاة لأجل السلام في الشرق الأوسط وأوكرانيا، في كنيسة العذراء مريم سيّدة الجبال للاتين في روما، بمشاركة سيادة المطران Matthew Zuppi معاون نيافة الكردينال Vallini النائب العام لأبرشية روما، وسيادة المطران بطرس مرياتي رئيس أساقفة حلب للأرمن الكاثوليك.

    ورافق غبطةَ أبينا البطريرك الخوراسقف جورج مصري المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، والأب رامي قبلان، والآباء الكهنة السريان الدارسون في روما.

    وشارك في الصلاة عدد كبير من الكهنة والراهبات والمؤمنين.

    خلال الرتبة أقيمت الصلاة من أجل السلام بحسب الطقس البيزنطي.

    ثم أدّت جوقة الآباء السريان الدارسين في روما باقةً من الترانيم مأخوذةً من الطقس السرياني الأنطاكي في أسبوع الآلام وعيد القيامة، بقيادة الأب أنطوان ناصيف.

    وارتجل غبطة أبينا البطريرك يوسف الثالث يونان موعظةً تحدّث فيها عن معنى السلام وضرورة إحلاله في الشرق وقد طالت معاناة شعوبه، من حروب واضطهادات تفتك بالبشر والحجر، بحجّة إرساء الديمقراطية.

    وطالب غبطته الرأي العام العالمي وجميع أصحاب النيّات الحسنة، بإعلاء الصوت بغية مساعدة الشعوب في الشرق الأوسط على اكتشاف فرادتهم، وعلى متابعة شهادتهم لإله المحبّة والسلام، وعلى العيش المشترك مع شركائهم في الوطن.

    وكانت كلمة للمطران بطرس مراياتي، تحدّث فيها عن الأوضاع المأساوية في سوريا عامّةً، وفي حلب خاصةً، حيث القتلى والجرحى والخراب والدمار، مستصرخاً الضمير العالمي لإحلال السلام فيها بأقصى سرعة.

    وألقى المطران Matthew كلمةً شكر فيها غبطتَه والمطران مراياتي، وتكلّم عن معنى السلام وأهميته، وصلّى إلى الله أن يهب سلامه لبلاد الشرق المعذَّبة، كي ينعم مواطنوها بالسلام والأمان.

    وخلال الصلاة، تُليت النيّات من أجل السلام في سوريا والعراق، ومن أجل إطلاق سراح المطرانين المخطوفين مار غريغوريوس يوحنّا ابراهيم وبولس اليازجي والكهنة.

    وقد أجرى غبطته على هامش رتبة الصلاة مقابلاتٍ إذاعيةً مع عدّة وسائل إعلام كاثوليكية وإيطالية.

 

إضغط للطباعة