الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يلتقي النائب في البرلمان الفرنسي هنري جبرائيل، السرياني الأصل

 
 

    مساء يوم السبت 30 أيّار 2015، التقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلي الطوبى، خلال زيارته إلى مدينة مرسيليا ـ فرنسا، النائب عن مرسيليا في البرلمان الفرنسي هنري جبرائيل، وهو في الأصل لبناني من أبناء كنيستنا السريانية في الأشرفية ـ بيروت.

    رافق غبطتَه خلال هذا اللقاء صاحبا السيادة: مار يعقوب بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، ومار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، والمونسنيور جورج مصري المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي، والأب أفرام سمعان أمين السرّ في البطريركية، والأب رامي القبلان، بحضور الأب حنا قويق كاهن رعية سيّدة لبنان المارونية في مرسيليا، والقنصل اللبناني في مرسيليا، وأفراد عائلة النائب جبرائيل.

    خلال اللقاء، استقبل النائب جبرائيل غبطته بحفاوةٍ بالغةٍ، معبّراً عن فرحه وسروره بلقاء غبطته، ومبدياً تأييده الكامل ودعمه المطلق لكل مواقفه ومواقف رؤساء الكنائس في الشرق، والتي تصبّ كلّها في دعم قضايا مسيحيي الشرق العادلة.

    أمّا غبطته، فعبّر عن فرحه بلقاء النائب جبرائيل وأفراد عائلته، مشيداً بمناقبيته ومحبّته لوطنه فرنسا، وكذلك تعلُّقه وإخلاصه لوطنه الأمّ لبنان، واهتمامه بقضايا الشرق المحقّة، وخصوصاً موضوع الحضور المسيحي في الشرق، وأوضاع المسيحيين، سيّما في سوريا حيث العنف والحرب، وفي العراق حيث الإقتلاع من أرض الآباء والأجداد، وفي لبنان المهدَّد من الإرهابيين والتكفيريين، والذي لم يتوصّل الأفرقاء السياسيين فيه بعد إلى انتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهورية منذ ما يزيد على العام. وناشد غبطته النائب جبرائيل العمل مع كلّ أصحاب الإرادة الصالحة ومع أعضاء البرلمان الفرنسي، لنصرة قضايا مسيحيي الشرق، وإعلاء صوتهم المحقّ في مختلف المحافل الدولية.

    ودار حوارٌ طويلٌ شيّقٌ تناول أوضاع المسيحيين في الشرق، تمَّ خلاله تبادُل الأفكار والآراء في هذا الإطار.

    وبعد العشاء إلى مائدة النائب جبرائيل، شكره غبطته على حفاوة الإستقبال والمحبّة. أما النائب جبرائيل فودّع غبطته والوفد المرافق بالحفاوة عينها، وعلى أمل اللقاء القريب.

 

إضغط للطباعة