الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يرعى حفلاً لدعم مشروع بناء كنيسة عذراء فاتيما في جونيه - كسروان

 
 

    مساء يوم السبت 20 آب 2016، رعى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، حفلاً لدعم مشروع إتمام بناء كنيسة عذراء فاتيما وفوايه العناية في جونيه - كسروان.

    وفي كلمته الأبوية خلال الحفل، طلب غبطته "بركة الرب وشفاعة العذراء مريم لهذا المشروع الحيوي الهام لكنيستنا السريانية في لبنان وللحضور المسيحي فيه"، مشيراً إلى أنّ إنجاز المراحل الأخيرة منه يتزامن مع اقتراب الذكرى المئوية لظهورات العذراء في مدينة فاتيما في البرتغال، والتي تصادف العام المقبل، حاثّاً الحضور وجميع الغيارى من أبناء الكنيسة والأصدقاء على "مدّ يد العون والعطاء السخي لدعم هذا المشروع ولو بفلس الأرملة"، مشيراً إلى أنّ "هذه الكنيسة هي الأولى في لبنان على اسم عذراء فاتيما".

    وأكّد غبطته على أنّنا "نحن مسيحيي الشرق الأوسط سنبقى ننادي بحقوقنا الدينية والإنسانية وبأصالة وجودنا في هذا الشرق، لأنّنا أبناء الشهداء الأبرياء الذين ظلّوا أمناء لكنيستهم ووطنهم، رغم أنّهم أضحوا قليلي العدد".

    ونوّه غبطته إلى أنه "ليس لنا نحن السريان في لبنان وزراء ولا نواب، إلا أنّ لدينا نفوس ملأى بالإيمان والرجاء والمحبّة"، معرباً عن افتخاره بكوننا "نحن السريان أبناء أولئك الذين بنوا الحضارة ونقلوها إلى العالم أجمع، سواء عن طريق الفينيقيين وهم أحد فروع السريان، أو عبر الآراميين".

    وشكر غبطته جميع الذين نظّموا هذا الحفل والذين يعملون على إتمام مشروع الكنيسة والفوايه، سائلاً الرب أن يباركهم ويحفظهم بشفاعة والدته مريم عذراء فاتيما.

    وقد حضر هذا الحفل أصحاب السيادة: مار أثناسيوس متّي متّوكة، ومار ربولا أنطوان بيلوني، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام على أبرشية بيروت البطريركية الذي أشرف على تنظيم الحفل، وعدد من الخوارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات، وجمع من الفعاليات الرسمية والمحلّية في جونيه، ومن أبناء الرعية والكنيسة السريانية في لبنان.

 

إضغط للطباعة