الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يلتقي نائب رئيس البرلمان البلجيكي في بروكسل - بلجيكا

 
 

    صباح يوم الأربعاء 7 كانون الأول، التقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي السيناتورPol Van Den Driessche، نائب رئيس البرلمان البلجيكي، ورئيس لجنة الوحدة البرلمانية التي تجمع بين لجان البرلمان كافّةً، وذلك في مقرّ البرلمان البلجيكي في مدينة بروكسل- بلجيكا.
رافق غبطتَه سيادةُ المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، والشمّاس ديبو حبّابه.
     أعرب غبطته عن الإمتنان لبلجيكا لاستقبالها الكثير من اللاجئين، وتحدّث عن الأوضاع العامة في الشرق، والحضور المسيحي فيه، وبخاصة الأحوال الراهنة في سوريا وفي العراق.
    وأكّد غبطته على ضرورة العمل لخير بلاد الشرق والدفاع عن الحقيقة، وليس التفتيش عن مصالح خاصة، داعياً إلى السعي لإيجاد حلول سلمية للنزاعات سواء في سوريا أو في العراق، وأن تكون النصوص الدستورية ديمقراطيةً فعلاً، مع ضرورة تفعيل واحترام مبدأ الحرّية الدينية والمساواة بين المواطنين في البلد الواحد.
    وطالب غبطته بضرورة رفع العقوبات الإقتصادية المفروضة على سوريا، لأنها تضرّ بالشعب السوري.
    وأشار غبطته إلى زيارته الأخيرة إلى بلدات سهل نينوى المحرَّرة في العراق، حيث عاين أكثر من نصف المنازل والكنائس والأديرة والمؤسّسات وسواها محروقة، وكأنّ أولئك الإرهابيون يقولون للمسيحيين لا مكان لكم هنا ولن تعودوا إلى هنا أبداً، مجدّداً المطالبة بإنشاء مناطق آمنة للمسيحيين في سهل نينوى.
     أمّا السيناتور، فشكر غبطته على زيارته وعرضه المسهَب للأوضاع في الشرق، واعداً بنقل الصورة إلى أعضاء الهيئة العامّة للبرلمان واللجان البرلمانية. كما أكّد على احتضان بلجيكا الدائم للاجئين ومحاولة تنظيم أوضاعهم بما يحفظ كرامتهم ويضمن حقوقهم وأفراد عائلاتهم بالعيش اللائق.

 

إضغط للطباعة