الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يبارك اجتماع اللجنة الليتورجية لكنيستنا السريانية الكاثوليكية

 
 

    بارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، اجتماع اللجنة الليتورجية التي انعقدت بدعوة من غبطته تطبيقاً لقرار سينودس أساقفة كنيستنا السريانية الكاثوليكية، وذلك في الفترة الممتدّة من 14 حتى 18 آذار 2017، في دير سيّدة النجاة – الشرفة البطريركي، درعون – حريصا – لبنان.

    ترأس غبطته الجلسة الإفتتاحية لأعمال اللجنة صباح يوم الأربعاء 15 آذار، وشارك في الإجتماع وفي أعمال اللجنة، رئيسها سيادة المطران مار يعقوب بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، الذي ترأس اجتماعات اللجنة، وأعضاء اللجنة، وهم:

أصحاب السيادة المطارنة: مار غريغوريوس بطرس ملكي النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، ومار فولوس أنطوان ناصيف الأكسرخوس الرسولي في كندا، والخوراسقف منير سقّال النائب العام لأبرشية حلب، والأب عصام نعّوم كاهن رعية مار يوسف في جرمانا – دمشق. كما شارك في الإجتماعات سيادة المطران مار ربولا أنطوان بيلوني.

    هذا وقد رافق غبطتَه سيادةُ المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    شكر غبطتُه رئيسَ اللجنة وأعضاءَها على جهودهم ومثابرتهم في إجراء الإصلاحات اللازمة على طقس القداس الإلهي بالعودة إلى الجذور والقيام بالدراسات الوافية، مهنّئاً إيّاهم على أعمالهم، بانتظار طباعتها لتكون في متناول الإكليروس والمؤمنين قريباً. كما أعطى غبطته بعض التوجيهات ليأتي عمل اللجنة بالثمار المرجوّة، متمنّياً للجنة النجاح والتوفيق.

    ووجّه رئيس اللجنة المطران بهنان هندو الشكر البنوي باسم اللجنة إلى غبطته، مثمّناً توجيهاته الأبوية. ثمّ عرض سيادته وأعضاء اللجنة بعض الأفكار بخصوص الإصلاح الليتورجي وتداولوا فيها مع غبطته.

 

 

إضغط للطباعة