الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بقداس عيد العنصرة

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 4 حزيران 2017، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة عيد العنصرة وهو حلول الروح القدس على التلاميذ، وذلك على مذبح كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي في الكرسي البطريركي – المتحف – بيروت، يعاونه الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    شارك في القداس سيادة المطران مار أثناسيوس متّي متّوكة، والراهبات الأفراميات، وجمع من المؤمنين.

    أقام غبطة أبينا البطريرك رتبة السجدة بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث جثا سائلاً حضور الروح القدس وحلوله كما حلّ على التلاميذ. ثمّ بارك غبطته المؤمنين بالماء المقدس علامةً لحلول الروح القدس.

    وبعد الرتبة، ارتجل غبطته موعظة روحية تحدّث فيها عن حادثة حلول الروح القدس على التلاميذ في العلّية في اليوم الخمسين بعد القيامة، وأهمّية هذا الحدث الذي وهب التلاميذ القوّة للإنطلاق إلى البشارة حتّى أقاصي المسكونة بعدما نالوا قوّة الروح القدس بشكل ألسنة نارية استقرّت على رأس كلّ واحد منهم.

    ثمّ تكلّم غبطته عن أهمّية الروح القدس، وعن مواهبه وعطاياه التي يهبها بغزارة للمؤمنين، وبخاصة أنه المعزّي والمشجّع والمرشد، سيّما في أيّام المحن وأزمنة الضيق، كهذه الأيّام التي يعاني فيها أبناء شعبنا المسيحي الحروب والإضطهادات في أرض الآباء والأجداد، في العراق وسوريا ومصر والأراضي المقدسة، مصلّياً من أجل لبنان كي يبقى منارةً للسلام والأمان.

    وبعد القداس، استقبل غبطته المؤمنين الذين نالوا بركته الأبوية.

 

إضغط للطباعة