الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يعيّن الأب أورهان شانلي نائباً بطريركياً للسريان الكاثوليك في تركيا

 
 

    عيّن غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، الأب أورهان شانلي نائباً بطريركياً جديداً للكنيسة السريانية الكاثوليكية في تركيا، اعتباراً من الأوّل من شهر تمّوز 2017، وذلك بعد أن قَبِلَ غبطته استقالة حضرة الخوراسقف يوسف صاغ من مهام النائب البطريركي في تركيا بسبب تجاوزه السنّ القانونية.

    ألف مبروك للأب أورهان شانلي، مع التمنّيات له برسالة مثمرة في خدمة الكنيسة في تركيا، لما فيه رفع شأنها وخير المؤمنين.

    وقد وجّه غبطة أبينا البطريرك كتاباً يعلن فيه هذا التعيين إلى أبناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية وبناتها في تركيا، فيما يلي نصه:

 

الرقم: 145/2017

التاريخ: 15/6/2017

 

إلى أبنائنا الروحيين أعضاء المجلس الملي في اسطنبول ولجان ماردين واسكندرون ونساء أفسس،  وإلى الشمامسة والمؤمنين في النيابة البطريركية السريانية الكاثوليكية في تركيا

 

    بعد إهدائكم تحيّة المحبّة والسلام بالرب يسوع، نقول:

    كان حضرة الخوراسقف يوسف صاغ قد وجّه إلينا في صيف العام 2015 كتاباً يقدّم فيه استقالته من الخدمة الراعوية ومن مهمّة النيابة البطريركية لكنيستنا السريانية الكاثوليكية في تركيا، وقد ألحّ علينا كثيراً لقبول طلبه هذا، سيّما وأنّه تجاوز السنّ القانونية. وقد كتبنا إليه في حينه وقبلنا استقالته وشكرناه على ما بذله من جهود كبيرة في خدمة كنيستنا في تركيا، منذ رسامته كاهناً في 16 شباط 1964.

    واليوم، وجّهنا إلى حضرته كتاباً جدّدنا فيه قبولنا طلبه بالإستقالة، وأحلناه رسمياً إلى التقاعد من كلّ مسؤولية إدارية وراعوية في النيابة البطريركية السريانية الكاثوليكية في تركيا، مكرّرين شكرنا وامتناننا لكلّ ما قدّمه من خدمات.

    كما استقبلنا يوم الإثنين 5/6/2017 في مقرّ كرسينا البطريركي في بيروت وفداً يضمّ رئيس المجلس الملّي في اسطنبول مع بعض أعضاء المجلس، وقد تمنّى علينا أعضاء الوفد تعيين نائب بطريركي جديد بهدف انتظام العمل والخدمة راعوياً وإدارياً.

    وعليه، وبعد الصلاة واستلهام أنوار الروح القدس ووضع مصلحة أبناء كنيستنا وبناتها في تركيا فوق كلّ اعتبار، قرّرنا أن نعيّن الأب أورهان شانلي نائباً بطريركياً لنا في تركيا، اعتباراً من الأول من شهر تمّوز 2017، نظراً لما وجدناه فيه من صفات كنسية وروح خدمة رسولية وحكمة وغيرة على خير الكنيسة، فيمارس الصلاحيات التي يمنحه إيّاها القانون الكنسي، بالتنسيق التامّ معنا.

    كما أوصيناه بأن يتعاون مع مجلس النيابة البطريركية ومؤسّساتها، سواء في اسطنبول وأنقرة، أو في ماردين، والإسكندرون، وسواها، بما نعرفه عنه من روح الراعي الصالح الذي يعرف كيف يدبّر كنيسته ورعيته.

    وإنّنا بهذا الكتاب نعلن لكم رسمياً هذا التعيين، ونوصيكم بالتعاون مع الأب أورهان شانلي بروح المحبّة والغيرة الكنسية التي عهدناها فيكم أيّها الأبناء والبنات الروحيون الأعزاء، لما فيه خير كنيستنا السريانية الكاثوليكية في تركيا وازدهارها وتقدّمها. وقد أعلمنا الكرسي الرسولي وجميع المرجعيات الكنسية وكذلك الدولة التركية بهذا التعيين.

    نختم بإهدائكم وعائلاتكم العزيزة بركتنا الرسولية عربون محبّتنا الأبوية، والنعمة معكم.

 

    اغناطيوس يوسف الثالث يونان

    بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي

 

إضغط للطباعة