الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يرعى أمسية احتفالية بمناسبة افتتاح المقرّ الجديد للمطرانية السريانية الكاثوليكية في كندا واليوبيل الكهنوتي الفضّي للمطران أنطوان ناصيف

 
 

    في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السبت 15 تمّوز 2017، وبرعاية وحضور غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، أقامت أبرشية الأكسرخوسية الرسولية للسريان الكاثوليك في كندا أمسية احتفالية بمناسبة تدشين وافتتاح المقرّ الجديد للأكسرخوسية واليوبيل الكهنوتي الفضّي لراعيها المطران أنطوان ناصيف، وذلك في قاعة كاتدرائية مار أفرام السرياني في لافال – مونتريال – كندا.

    حضر هذه الأمسية نيافة الكردينال جيرالد سيبريان لاكروا رئيس أساقفة كيبيك والمتقدّم بين أساقفة كندا الكاثوليك، وأصحاب السيادة: مار فولوس أنطوان ناصيف الأكسرخوس الرسولي في كندا، ومار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، وبولس مروان تابت مطران الأبرشية المارونية في كندا، ونويل سيمار مطران أبرشية Valleyfieldاللاتينية، والمونسنيور فيرمين رودريغيز ممثّلاً السفير البابوي في كندا، والآباء كهنة الرعايا السريانية في كندا، وعدد من الآباء الكهنة والشمامسة، وجماهير غفيرة من المؤمنين من مختلف الرعايا السريانية الكاثوليكية في كندا، يتقدّمهم سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في كندا الأستاذ سامي حدّاد، ونواب وفعاليات.

    أحيت الأمسية جوقة كاتدرائية مار أفرام السرياني في لافال التي قدّمت ثلاث فقرات موسيقية جاءت في غاية الروعة والإبداع بالألحان التراثية الشرقية والأصوات الشجيّة والعزف الراقي، بإشراف الأستاذ الموسيقي عبّود صيدوني، وإدارة السيّدة ماغي داود. وكان مسك ختامها أداء صلاة السلام الملائكي بمشاركة من المطران أنطوان ناصيف عازفاً على آلة الكمان، والأب إيلي يشوع كاهن رعية مار أفرام مرنّماً.

    رحّب بالحضور وقدّم الأمسية السيّد جورج داود باللغة العربية، والسيّدة ديانا حجّامي باللغة الفرنسية. وألقى السيّد ميشال جيجي رئيس مجلس رعية مونتريال كلمة هنّأ فيها المطران أنطوان ناصيف بيوبيله، معرباً عن فخره واعتزازه به وبإنجاز المقرّ الجديد للمطرانية. وكذلك تكلّم المهندس كابي داود الذي قام بشرح مختلف مراحل التأهيل والبناء للمقرّ الجديد للمطرانية حتّى جاء بحلّته القشيبة الحالية، والمهندس كابي هو المشرف على تنفيذ المقرّ.

    وألقى المطران أنطوان ناصيف كلمة جدّد فيها شكره لغبطة أبينا البطريرك ونيافة الكردينال والأساقفة والإكليروس والمؤمنين الحاضرين والغائبين، معبّراً عن فرحه وافتخاره بأبناء أبرشيته الذين أحبّهم وبادلوه المحبّة والدعم والسند، شاكراً كلّ العاملين معه من الغيارى والمتطوّعين، كهنةً وعلمانيين، والذين كانت لهم اليد الطولى في مساندته لإنجاز المقرّ الجديد للمطرانية.

    وكانت مسك الختام كلمة غبطة أبينا البطريرك الذي أعرب عن عميق فرحه وسروره لرعاية هذه المناسبة والمشاركة في فعاليات هذا اليوم الرائع في تاريخ أبرشية كندا السريانية الكاثوليكية، مجدِّداً اعتزازه بأبناء هذه الأبرشية الذين يثبتون يوماً بعد يوم مدى تعلّقهم بكنيستهم، ومحبّتهم لراعيهم وكهنتهم، وإخلاصهم وبذلهم الغالي والنفيس في سبيل ازدهار أبرشيتهم، مكرّراً التهاني القلبية باسم الكنيسة السريانية الكاثوليكية، سينودساً وإكليروساً ومؤمنين، لسيادة المطران أنطوان ناصيف بيوبيله الكهنوتي الفضّي، وللأبرشية بالمقرّ الأسقفي الجديد، شاكراً جزيل الشكر جوقة كاتدرائية مار أفرام على أدائها الرائع في إحياء هذه الأمسية المميّزة.

    وفي نهاية الأمسية، قُدِّمت هدايا تذكارية إلى سيادة المطران أنطوان ناصيف من مجالس الرعايا في مونتريال وتورونتو وأوتاوا. ثمّ قام غبطة أبينا البطريرك ونيافة الكردينال والمطران أنطوان ناصيف والأساقفة والكهنة بقطع قالب الحلوى الذي أعدّته أبرشية الأكسرخوسية الرسولية في كندا احتفاءً بهذه المناسبة السعيدة.

 

إضغط للطباعة