الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
البيان الختامي للمؤتمر العاشر لأبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، جاكسونفيل - فلوريدا

 
 

    ننشر فيما يلي نص البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام العاشر لأبرشية سيّدة النجاة للسريان الكاثوليك في الولايات المتّحدة الأميركية، والذي عُقِد برئاسة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، وباستضافة رعية مار أفرام السرياني في مدينة جاكسونفيل – فلوريدا، في الفترة الممتدّة من 27 حتّى 30 تمّوز 2017:

البيان الختامي

للمؤتمر العاشر لابرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في الولايات المتحدة الامريكية

      

         بنعمة الله وببركته تعالى ؛ 

وبرعاية صاحب الغبطة مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، البطريرك السرياني الكاثوليكي الإنطاكي الكلي الطوبى. 

وبدعوة من سيادة مار برنابا يوسف حبش مطران ابرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في الولايات المتحدة الامريكية الجزيل الاحترام. 

عقدت ابرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك مؤتمرها العاشر للفترة ٢٨-٣٠ من تموز الحالي ٢٠١٧ في مدينة جاكسونفيل - فلوريدا. حيث قامت رعية مار افرام بواجب وإستضافة وإدارة المؤتمر.  

تمّ تنظيم وإدارة  وإنجاز أعمال المؤتمر تحت شعار:

"فرح الإنجيل" وهو نفس عنوان رسالة قداسة البابا مار فرنسيس. 

من ضيوف هذا المؤتمر كان كل من سيادة المطران مار افرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد ومار بولس أنطوان ناصيف مطران السريان الكاثوليك في كندا الجزيلي الاحترام. 

شارك في هذا المؤتمر احد عشر كاهن من الابرشية مع جمع من شمامسة رعية مار افرام الكرام. كما شاركت وفود من جميع رعايا وإرساليات الابرشية والى جانب ذلك فقد وافى للمشاركة في هذا المؤتمر أيضاً أصدقاء ومؤازرون للأبرشية من مدن أمريكية وكندية وأوروبية مختلفة.

 

وإن اهم ما اندرج في اعمال هذا المؤتمر كان ما يلي: 

١- محاضرة صاحب الغبطة الموسومة (كنيستنا في المهجر: تأريخ، واقع ورسالة) والتي تلتها مناقشات المشتركين (في موقع كنيسة مار افرام بجاكسونڤيل).

٢- محاضرة سيادة المطران مار برنابا يوسف وبعنوان:

(فرح الانجيل - مسيرة الأبرشية وعلاقتها بالكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة الامريكية) وكان ذلك في كنيسة سانت سبستيان في مدينة سانت اوغسطين.

٣- زيارة معالم مدينة سانت اوغسطين. 

٤- حلقات المناقشات والتعارف. 

الى جانب المواضيع التي تمت مناقشاتها والإصغاء الى توجيهات ابينا البطريرك ونصائحه للمؤتمرين كافة ايضاً انعقد اجتماع خاص لكهنة الابرشية مع صاحب الغبطة لبحث شؤون الابرشية بشكل عام. 

 

اهم ما تقرر في هذا المؤتمر كان: 

1- تجديد وترسيخ القناعة لدى الجميع في الالتزام بواجبنا المسيحي إيمانياً لأن نكون الرسل الذين يحملون إنجيل الخلاص والتبشير بفرح الانجيل للذات وللعائلة وللكنيسة وللمجتمع. فإنه بدون التبشير بفرح الانجيل لا نبقى مسيحيين حقيقيين .

2- التعمق في الوعي لهويتنا المسيحية وخاصة كوننا أصحاب الارث المسيحي الرسولي ذي الهوية الأنطاكية حيث تلاميذ الرب دُعوا أولاً مسيحيين. لأنهم كانوا يحبون بعضهم بعضاً وكانت محبتهم هذه شهادة لفرحهم بإنجيل المسيح وأداة تبشيرهم الأساسية والقوية. 

3- إن كنيسة المهجر جزء عضوي من كنيستنا السريانية الكاثوليكية الام في بلدان الأصل. ومسيحيتنا المشرقية تبقى أمانة في أعناقنا. وبدونها نفقد أصالتنا ونشوِّه هويتنا المسيحية وسبباً لخسارة الغنى المسيحي المشرقي .  

4- قرر جميع المشاركين لأن يجعلوا من ابرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك ويعلنوها "ابرشية الفرح" واقعاً حيّاً وشهادةً .

ختاماً تم طبع ونشر الكتاب الخاص بالمناسبة ( ٥٠ صفحة) ومن جملة ما يحتوي عليه هذا الكتاب: 

- رسالة صاحب الغبطة ابينا البطريرك بمناسبة المؤتمر

- رسالة نيافة الكردينال بييدرو بارولين وزير خارجية الفاتيكان تحمل بركة وعواطف الاب الاقدس البابا فرنسيس الى المؤتمر.

- رسالة سعادة السفير البابوي لدى الحكومة الامريكية رئيس الأساقفة پيير كريستوفر. 

- رسالة نيافة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية لمناسبة المؤتمر. 

- جملة تقارير ومقالات حققها وكتبها إكليروس الابرشية. 

 

الخلاصة :

بكل تأكيد وبثقة مطلقة كما إبتدأ هذا المؤتمر وسوف يبقى في ذاكرة المشتركين نبعاً للفرح الحقيقي ودفقاً من فرح الانجيل المجاني يطفح من حياة المشتركين فيه لذواتهم ولعوائلهم ولرعاياهم . 

 

الهيئة العليا للمؤتمر

جاكسونڤيل، فلوريدا 

٣٠ تموز ٢٠١٧

 

 

 

 

 

 

إضغط للطباعة