الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
رتبة جنّاز ودفن المرحوم الخوراسقف جبرائيل ديب

 
 

    في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الأحد 10 أيلول 2017، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، رتبة جنّاز ودفن المرحوم الخوراسقف جبرائيل ديب، في كنيسة إكليريكية دير سيّدة النجاة – الشرفة البطريركي، في درعون – حريصا، لبنان.

    شارك في الرتبة أصحاب السيادة المطارنة: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أستراليا ونيوزيلندا، ومار ثيوفيلوس فيليب بركات رئيس أساقفة حمص وحماة والنبك، والمطران جورج خزّوميان من الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، والآباء الخوارنة والكهنة من دير الشرفة ومن أبرشية بيروت البطريركية، ومن الكنائس الشقيقة، وممثّلون عن رؤساء ورئيسات الرهبانيات، والرهبان الأفراميون والراهبات الأفراميات، والشمامسة الإكليريكيون، والمؤمنون ومن بينهم أهل وأقارب الخوراسقف المرحوم.

    بعد الإنجيل المقدس، ألقى الأباتي حنّا ياكو رئيس دير الشرفة، كلمة تأبينية باسم غبطة أبينا البطريرك، تحدّث فيها عن محطّات من حياة الخوراسقف المرحوم، وأبرز أعماله في خدمته الكهنوتية، سواء في أبرشية حمص وحماة والنبك، وفي رعية النبك، وفي دير الشرفة الذي تولّى رئاسته لعدّة سنوات.

    وقدّم الأباتي حنّا ياكو التعزية البنوية لغبطة أبينا البطريرك، وباسم غبطته توجّه بالتعزية إلى أهل الخوراسقف جبرائيل ديب وذويه، سائلاً الله أن يسكنه في ملكوته السماوي مع الأبرار والصالحين والوكلاء الأمناء.

    ثمّ حُمل جثمان الخوراسقف المرحوم على أكتاف الكهنة والشمامسة في زيّاح لوداع المذبح والإكليروس والمؤمنين، ثمّ جهات الكنيسة الأربع.

   وفي نهاية الرتبة، سار غبطة أبينا البطريرك في موكب مهيب يتقدّمه الإكليروس والمؤمنون والجثمان، وصولاً إلى مدافن الكهنة تحت كنيسة إكليريكية دير الشرفة، حيث وُوري جثمان المرحوم الخوراسقف جبرائيل ديب. رحمه الله وليكن ذكره مؤبّداً.

 

إضغط للطباعة