الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يقيم القداس بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لمذبحة كاتدرائية سيّدة النجاة

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 29 تشرين الأول 2017، أقام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، القداس الإلهي بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لمذبحة كاتدرائية سيّدة النجاة ببغداد، وذلك في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – المتحف – بيروت.

    عاون غبطتَه في القداس الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، بمشاركة الأب جول بطرس المرشد العام للعمل الرعوي الجامعي في لبنان، والراهبات الأفراميات، وجمع من المؤمنين.

    بعد الإنجيل المقدس، ارتجل غبطته موعظة روحية تكلّم فيها عن المحبّة التي علّمنا الرب يسوع أن نتّخذها نهجاً في حياتنا، ليس فقط مع من يبادلنا المحبّة، إنما أيضاً وبالأخص مع من يضمر لنا الكره والشرّ، فنكون تلاميذ حقيقيين له ويشعّ نورنا أمام الناس.

    واستذكر غبطته المذبحة المأساوية التي وقعت لسبع سنوات خلت في 31/10/2010 في كاتدرائية سيّدة النجاة في بغداد، وأدّت إلى استشهاد كاهنين شابّين هما الأب ثائر عبدال والأب وسيم القس بطرس مع 45 مؤمناً ومؤمنة من رجال ونساء وشباب وأطفال كانوا يشتركون في ذبيحة القاس الإلهي عشية عيد جميع القديسين، فامتزجت دماؤهم بدم الحمل الإلهي، وأضحت بذاراً للحياة ونمواّ للإيمان المسيحي.

    وشدّد غبطته على رسالتنا المسيحية التي تقوم على المحبّة وبذل الذات مهما عظمت الصعوبات والتضحيات والإضطهادات، مترحّماً على أرواح الشهداء ومصلّياً من أجل الجرحى والمتألّمين.

    وختم غبطته موعظته بالصلاة إلى الرب يسوع كي يمنّ على الكنيسة بإعلان تطويب هؤلاء الشهداء الأبرار على مذابح الكنيسة، بشفاعة مريم العذراء سيّدة النجاة، سائلاً لله أن يحلّ أمنه وسلامه في الشرق والعالم.

  

 

إضغط للطباعة