الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور بلدة قلّث التاريخية، قرب ماردين – تركيا

 
 

    بعد ظهر يوم الجمعة ١١ أيّار ٢٠١٨، زار غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بلدةَ قلّث التاريخية الرائعة الجمال بطبيعتها الخضراء البهية، وبأبنيتها الحجرية القديمة، والواقعة قرب مدينة ماردين في تركيا.

    بدايةً تفقّد غبطته الكنيسة السريانية الكاثوليكية في البلدة، حيث أدّى الصلاة شاكراً الرب الذي أهّله أن يتبارك من هذه الأرض التاريخية، حاثّاً المؤمنين على المساهمة في الإنتهاء من ترميمها لتبقى رمزاً وبركة.

    بعدئذٍ زار غبطته كنيسة مار يوحنّا الرسول للسريان الأرثوذكس في البلدة، والتي تقام فيها الصلوات والقداديس بصورة دورية. فأقام تشمشت (خدمة) القديسين، سائلاً الرب بشفاعة والدته مريم العذراء ومار يوحنّا الرسول، أن يحفظ هذه الأمكنة المباركة خير دليل وشاهد عيان على تجذُّر المسيحية والسريان في هذه الأرض الطيّبة.

    ثمّ صلّى غبطته وأقام تشمشت (خدمة) الموتى المؤمنين أمام المدافن قرب الكنيسة، مترحّماً على أرواح الآباء والأجداد الراقدين بالرب في هذه الأرض.

    وبعد قضاء وقت مميّز تسوده مشاعر الفرح والحنين والتأثّر البالغ، غادر غبطته ومرافقوه بلدة قلّث عائدين إلى مدينة ماردين، وقلوبهم تلهج بالشكر للرب على هذه الزيارة المباركة.

    وقد رافق غبطتَه في هذه الزيارة سيادةُ المطران بول باتريك روسّل السفير البابوي في تركيا، وسيادة المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، وصاحب النيافة مار فيلكسينوس صليبا أوزمان مطران ماردين ودياربكر للسريان الأرثوذكس ورئيس دير الزعفران، وسيادة الخوراسقف أورهان شانلي النائب البطريركي في تركيا، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، الذي تعود جذور عائلته متحدّرةً من هذه البلدة التاريخية العريقة، وعدد من الآباء الكهنة من الكنائس الشقيقة في ماردين واسطنبول، والمؤمنون القادمون من اسطنبول مرافقين لغبطته في هذه الزيارة التاريخية والبالغ عددهم ١٥٠ شخصاً.

 

إضغط للطباعة