الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بقداس الشكر في كاتدرائية مريم العذراء "مريَمانا" السريانية الكاثوليكية في مدينة ماردين – تركيا

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة ١١ أيّار ٢٠١٨، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بقداس الشكر على مذبح كاتدرائية مريم العذراء "مريَمانا" السريانية الكاثوليكية، في مدينة ماردين - تركيا، وذلك بعد أن قام غبطته في اليوم السابق بإعادة تقديسها وتكريسها وتدشينها إثر الإنتهاء من أعمال الترميم فيها، والتي تمّت بهمّة المؤمنين وفي مقدّمتهم رئيس وأعضاء اللجنة الراعوية في ماردين.

    شارك في القداس سيادةُ المطران بول باتريك روسّل السفير البابوي في تركيا، وسيادة المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، وسيادة الخوراسقف أورهان شانلي النائب البطريركي في تركيا، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، وعدد من الآباء الكهنة من الكنائس الشقيقة في ماردين واسطنبول، والمؤمنون القادمون من اسطنبول مرافقين لغبطته في هذه الزيارة التاريخية والبالغ عددهم ١٥٠ شخصاً.

    في موعظته الروحية بعد الإنجيل المقدس، أعرب غبطته عن عميق شكره وامتنانه للرب يسوع على كلّ النعم التي منحنا إيّاها في هذين اليومين، رافعاً ذبيحة الشكر هذه على نيّة جميع الحضور، شاكراً بشكلٍ خاص رئيس وأعضاء اللجنة الراعوية في ماردين، التي أدّت حقّاً عملاً جبّاراً ورائعاً، وخدمت بصبر وتواضع، حتّى أثمرت أعمالها وجاءت هذه الكاتدرائية بغاية الروعة والجمال.

    وختم غبطته موعظته ضارعاً إلى الرب يسوع، بشفاعة والدته مريم العذراء، أن تستمرّ الكنيسة في ماردين واسطنبول بالشهادة للرب بروح المحبّة والرجاء والسلام في أرض الآباء والأجداد.

    وقبل البركة الختامية، أقيم زيّاح مريم العذراء بمناسبة شهر أيّار المكرَّس لتكريمها والتشفّع بها. وفي نهاية الزيّاح، منح غبطته الحاضرين البركة بأيقونة العذراء، سائلاً الرب يسوع، بشفاعة والدته الطوباوية مريم، أن يبارك المؤمنين في ماردين واسطنبول وفي كلّ تركيا، كي يبقوا شهوداً للإيمان في أرض الآباء والأجداد.

 

إضغط للطباعة