الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يلتقي المطران المسؤول عن الكهنة الكاثوليك الشرقيين في ألمانيا

 
 

    مساء يوم الثلاثاء 5 حزيران 2018، التقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بسيادة المطران Dr. Dominikus Meier المسؤول عن الكهنة الكاثوليك الشرقيين في ألمانيا، وذلك هامش اجتماعات اللقاء السنوي الخامس لكهنة أوروبا السريان الكاثوليك، المنعقد بضيافة الإكليريكية الشرقية لأبرشية أيخشتيت اللاتينية، في مدينة أيخشتيت – ألمانيا.

    شارك في اللقاء سيادة المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، والأب Oleksandr Petrynko رئيس الإكليريكية الشرقية في أيخشتيت، ومعاونه الراهب اللبناني الماروني الأب فرنسيس سكّر، والأب رامي قبلان الزائر الرسولي في أوروبا، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية. كما حضر الإجتماع الآباء الكهنة السريان الكاثوليك الذين يخدمون في ألمانيا، وهم: الأب رياض بهنام، والأب إياد ياكو، والأب كارلو يشوع.

    خلال اللقاء، أعرب غبطة أبينا البطريرك عن شكره وامتنانه للأساقفة رؤساء الأبرشيات اللاتينية في ألمانيا ومعهم الكهنة والسمؤولون في الرعايا، الذين يحتضنون بالمحبّة والتضامن الجماعات الكنسية الكاثوليكية القادمة من الشرق، وبخاصة الأبرشيات التي تهتمّ بخدمة كهنة كنيستنا السريانية الكاثوليكية ومؤمنينا، لما يظهرونه من تعاون ومساعدة واهتمام.

    وأكّد غبطته على أهمّية تأمين الخدمة الروحية والراعوية والطقسية لأبناء كنيستنا السريانية الكاثوليكية أينما وُجدوا، وبخاصة في ألمانيا وعموم أوروبا، كي يحافظوا على طقوس كنيستهم الأمّ وتقاليدها، منوّهاً بالإرتياح التامّ وروح التضامن الكنسي التي يلمسها كهنتنا والمؤمنون في ألمانيا، محمّلاً سيادة المطران دومينيكوس مشاعر المحبّة والشكر والإمتنان إلى الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا، رعاةً وإكليروساً ومؤمنين.

    ومن جهته، أكّد المطران دومينيكوس الإستعداد التامّ للإهتمام بالكهنة الشرقيين في ألمانيا وتسهيل عملهم الراعوي، لما فيه خير المؤمنين الموكَلين إلى رعايتهم، مثنياً على الدعم الأبوي والمتابعة الحثيثة التي يبديها غبطته حيال أبنائه في ألمانيا.

    وكانت مداخلات لكهنة كنيستنا السريانية الكاثوليكية العاملين في ألمانيا، تحدّثوا فيها عن بشكل موجز عن خدمتهم والتحدّيات والتطلّعات.

 

إضغط للطباعة