الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بقداس عيد الصليب المقدس

 
 

    صباح يوم الجمعة ١٤ أيلول ٢٠١٨، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بقداس عيد الصليب المقدس، وخلاله أقام غبطته رتبة زياح الصليب نحو الجهات الأربع، وذلك في كنيسة دير سيّدة النجاة البطريركي - الشرفة، درعون، حريصا.

    بعد الإنجيل المقدس ارتجل غبطته موعظة روحية بعنوان "إنَّ كلمة الصليب عند الهالكين جهالة، وأما عندنا نحن المخلَّصين فهي قوة الله"، فنوّه إلى أنّ "هذه الآية لا تزال تُعاش وتُختبَر حتى يومنا، فالصليب الذي هو للمؤمنين علامة النصر والغلبة،  هو شك وعثرة للذين لا يؤمنون".

    وتحدّث غبطته عن الصليب الذي اقتبله الرب يسوع طوعاً واختياراً بتدبيره الإلهي، تكرّمه الكنيسة اليوم ممجّدةً ومسبّحةً المخلّص الذي عليه صُلِب وأسلم روحه بيد والده الآب السماوي مانحاً البشرية الخلاص، مؤكّداً أننا "من خلال إيماننا نستطيع أن نقبل هذه الحقيقة الأساسية في عقيدتنا المسيحية ونحيا بمقتضاها تلاميذ حقيقيين للرب يسوع، حاملين صليبه في مسيرة حياتنا على الدوام، ومسلّمين ذواتنا لمشيئته القدوسة".

    وفي ختام موعظته، رفع غبطته الصلاة إلى "المصلوب الفادي ليتحنّن على الكنيسة والمؤمنين، لكي يتمّموا مشيئة الله في حياتهم"، متضرّعاً خاصّةً "من أجل أن ينشر الرب السلام والأمان في البلدان التي لا تزال تعاني من أهوال الحروب والفتن، سيّما في الشرق".

    شارك في القداس صاحبا السيادة المطرانان: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، وكهنة الدير، والرهبان الأفراميون والراهبات الأفراميات والشمامسة الإكليريكيون.

 

إضغط للطباعة