الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في أعمال الدورة السنوية العادية الثانية والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

 
 

    في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٨، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في الجلسة الإفتتاحية للدورة السنوية العادية الثانية والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، والتي تُعقَد في الكرسي البطريركي الماروني في بكركي.

    يشارك في هذه الدورة أصحاب الغبطة البطاركة: الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، يوسف العبسي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، وكريكور بيدروس العشرون، بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وأصحاب السيادة مطارنة الكنائس الكاثوليكية في لبنان، ومن بينهم أصحابُ السيادة مطارنة كنيستنا السريانية الكاثوليكية: مار ربولا أنطوان بيلوني، مار فلابيانوس يوسف ملكي، مار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، ومار متياس شارل مراد أسقف الدائرة البطريركية.

    وكذلك يشارك الرؤساء العامّون للرهبانيات الرجالية، ومكتب الرئيسات العامات للرهبانيات النسائية، وأمين عام المجلس الخوراسقف وهيب الخواجه.

    كما شارك في جلسة الإفتتاح سيادة المطران جوزف سبيتيري السفير البابوي في لبنان، يرافقه القائم أمين سرّ السفارة المونسنيور إيفان سانتوس.

    وجاءت هذه الدورة بعنوان "شرعة التعليم المسيحي للكنائس الكاثوليكية في لبنان".

    بعد الصلاة الإفتتاحية بحسب الطقس الماروني، ألقى البطريرك بشاره الراعي كلمة رحّب فيها بالحضور، متطرّقاً إلى موضوع الدورة، ومتناولاً الأوضاع في لبنان.

    وألقى سيادة السفير البابوي كلمة أعرب فيها عن فرحه لوجوده في لبنان ومشاركته للمرّة الأولى في أعمال المجلس، وعن تأثّره بما لاقاه وما يزال يلقاه من ترحيب.

    هذا وتستمرّ أعمال هذه الدورة في جلسات تُعقَد يومياً حتى الظهر، لتنتهي ظهر يوم الجمعة القادم الواقع في ١٦ تشرين الثاني، وسيصدر عن المجتمعين بيان ختامي يلخّص أبرز أعمال الدورة والقرارات التي سيتّخذها المجتمعون.

 

إضغط للطباعة