الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يلتقي وزير خارجية هنغاريا

 
 

    صباح يوم الثلاثاء 29 تشرين الأول 2019، التقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، معالي وزير الخارجية والتجارة في هنغارياPeter SZIJARTO، وذلك في مقرّ وزارة الخارجية في العاصمة الهنغارية بودابست.

    شارك في اللقاء أصحاب القداسة والغبطة: مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، ويوحنّا العاشر اليازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، ويوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك.

    خلال اللقاء، استعرض غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث، الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، ومسألة الحضور المسيحي فيها، وخاصّةً في ظلّ الأزمة الأخيرة الراهنة التي يعانيها لبنان، وكذلك الأوضاع الراهنة في العراق، وفي سوريا، ومجمل بلدان المنطقة، مؤكّداً أهمّية الحفاظ على المكوِّن المسيحي الأصيل والمؤسِّس في الشرق رغم التحدّيات والصعوبات، معتبراً أنّ ما يتعرّض له مسيحيو الشرق من تهجير هو بمثابة إبادة تحاكي الإبادة التي تعرّض لها المسيحيون من أرمن وسريان وكلدان وآشوريين وسواهم منذ مئة وأربعة أعوام.

    وأثنى غبطة أبينا البطريرك على الدور الريادي الذي تقوم به الحكومة الهنغارية في الدفاع عن حقوق مسيحيي الشرق وتقديم كلّ مساعدة ممكنة لهم للبقاء في أرضهم.

    من جهته، أعرب معاليه عن سروره باستقبال الآباء البطاركة، شاكراً إيّاهم على تلبيتهم الدعوة، ومؤكّداً العمل الحثيث لحكومته من أجل مساندة القضايا المحقّة التي يمثّلها مسيحيو الشرق، ومعرباً عن إيمانه بأنّ المسيحيين هم في أساس تكوين منطقة الشرق الأوسط وتجب المحافظة على وجودهم في أرضهم.

    كما كانت مداخلة لكلٍّ من البطاركة تحدّث فيها عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأبرز التحدّيات التي يجابهها المسيحيون فيها.

    هذا وقد رافق غبطةَ أبينا البطريرك خلال هذا اللقاء الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة