الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في احتفال إعلان كنيسة مار جرجس في بلدة أوكسنهاوزِن "بازيليك صغرى" - جنوب ألمانيا

 
 

    في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد ٣ تشرين الثاني ٢٠١٩، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في الاحتفال الحبري لإعلان كنيسة مار جرجس في بلدة أوكسنهاوزِن Ochsenhausen بجنوب ألمانيا، "بازيليك صغرى" في الكنيسة الكاثوليكية، وذلك خلال الذبيحة الإلهية التي أقامها سيادة المطران Gebbard أسقف أبرشية روتنبورغ - شتوتغارت اللاتينية بجنوب ألمانيا.

    شارك في القداس كاهن الرعية وعدد من الكهنة وجموع غفيرة من المؤمنين، وقد رافق غبطتَه الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    هنّأ غبطةُ أبينا البطريرك سيادةَ مطران الأبرشية وكاهن الرعية ومؤمنيها بهذا الحدث الكنسي الهامّ والمفرح، مستذكراً السنوات الطوال التي خدم فيها في هذه الرعية ككاهن مساعد خلال العطلة الصيفية على مدى سنوات امتدّت من بداية السبعينيات حتى أواخر التسعينيات من القرن العشرين، مباركاً للرعية وأعضائها ولبلدة أوكسنهاوزِن بهذه المناسبة، التي تأتي متزامنةً مع أحد تقديس البيعة بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، وهو رأس السنة الكنسية.

    وأعرب غبطته عن اعتزازه بجميع أعضاء هذه الرعية وبالتزامهم الكنسي، طالباً صلاتهم من أجل أن ينهي الرب يسوع الأيّام الصعبة والعصيبة التي تعانيها منطقة الشرق الأوسط، فينعم المواطنون، وبخاصّة أبناء شعبنا المسيحي، بالسلام والأمان والطمأنينة والاستقرار.

    وفي ختام هذا الاحتفال الكنسي المهيب، وبطلب من كاهن الرعية، رنّم غبطته باللغة السريانية الصلاة الربّانية وترنيمة "عال ترعَيك عيتو" (على أبوابك أيّتها الكنيسة يقف الحرّاس، ويحرسونكِ من الشرّير ليلاً ونهاراً). فصفّق الجميع طويلاً معربين عن فرحهم وتأثّرهم بسماع الترانيم باللغة السريانية المقدسة، لغة الرب يسوع ووالدته القديسة مريم ورسله وتلاميذه الأطهار.

    والجدير بالذكر أنّ هذه الكنيسة الرائعة الجمال أُعلِنت "بازيليك صغرى"، أمّا تسمية "بازيليك كبرى" فقد حُفِظت فقط وأُطلِقت على الكنائس الأربع الكبرى في روما: مار بطرس (الفاتيكان)، مار بولس (خارج الأسوار)، القديسة مريم (الكبرى)، ومار يوحنّا (اللاتران). 

 

إضغط للطباعة