الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في قداس عيد مار مارون في كنيسة الوكالة البطريركية المارونية - روما

 
 

    في تمام الساعة السابعة من مساء يوم السبت ٨ شباط ٢٠٢٠، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في القداس الحبري الذي احتفل به صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، بمناسبة عيد مار مارون، وذلك في كنيسة مار مارون في الوكالة البطريركية المارونية - روما.

    شارك في القداس أيضاً أصحاب الغبطة البطاركة: يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، ولويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان، وكريكور بيدروس العشرون كبرويان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وصاحب النيافة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية.

    عاون غبطةَ البطريرك الراعي في القداس صاحبُ السيادة المطران يوحنّا رفيق الورشا المعتمَد البطريركي الماروني لدى الكرسي الرسولي، ونائبه الأب هادي ضوّ، بمشاركة عدد من الكهنة والرهبان والراهبات، ورسميين ومدعوين ومؤمنين.

    في موعظته بعد الإنجيل المقدس، تحدّث البطريرك الراعي عن سيرة القديس مارون وفضائله الروحية والوطنية، مركّزاً على نهج حبّة الحنطة الذي تركه القديس مارون مقتدياً بمعلّمه الرب يسوع، بالتضحية والموت عن الذات، إذ بدونهما لا ثمار تُرجى، لا في الكنيسة ولا في العائلة ولا في المجتمع ولا في الدولة، مقدّماً للجميع التهاني والتمنّيات، سائلاً الله بشفاعة القديس مارون أن يفيض عليهم المزيد من نعمه وبركاته.

    وتضرّع البطريرك الراعي إلى الله من أجل لبنان كي يخرجه من أزماته الخانقة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمالية على يد ذوي الإرادة الصالحة الذين يريدون حقاً خلاص لبنان وخير شعبه، وأن يكون الولاء له بالمواطنة لا بالانتماء الطائفي.

    وبعد القداس، قدّم غبطة أبينا البطريرك التهنئة للبطريرك الراعي والكنيسة المارونية بعيد شفيعها وأبيها الروحي القديس مارون، باسم كنيستنا السريانية الكاثوليكية، متمنّياً للبطريرك الراعي الصحّة والعافية والتوفيق، ولكنيسته الشقيقة دوام النموّ والازدهار، ببركة الرب وشفاعة القديس مارون.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك الخوراسقف جورج مصري المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي، والأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة