الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في فعاليات اليوم الرابع من مؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، مدينة باري - إيطاليا

 
 

    قبل ظهر يوم السبت ٢٢ شباط ٢٠٢٠، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في فعاليات اليوم الرابع من مؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، الذي يُعقَد بدعوة من مجلس أساقفة إيطاليا الكاثوليك، وذلك في مدينة باري الإيطالية.

    خلال جلسات هذا اليوم الرابع، ألقيت مداخلات من المشاركين تناولت دراسة البيان الختامي الذي سيصدر عن المؤتمر وسيحتوي على اقتراحات تُقدَّم إلى قداسة البابا فرنسيس، وتتناول المواضيع التي تمّت دراستها خلال المؤتمر.

    وركّز غبطة أبينا البطريرك في مداخلاته خلال جلسات هذا اليوم على النقاط التالية وضرورة تضمينها في البيان الختامي للمؤتمر:

    شدّد غبطته على أهمّية العلاقات بين الكنائس والشعوب في حوض البحر المتوسّط وضرورة تقويتها، وتمتين التضامن فيها بينها، مؤيّداً الدعوة لإنشاء مركز استشاري للكنائس التي تحيط بالبحر المتوسّط، بهدف تعزيز المعرفة بالأوضاع التي تعيشها الكنائس في مختلف هذه البلدان.

    وأكّد غبطته على أولوية الحريات الشخصية واحترام حرّية الإنسان وحقوقه، متوقّفاً عند الهجرة والتهجير القسري، إذ أنّ "التهجير يرتّب أعباءً كبيرةً على عاتق البلدان التي يقصدها المهاجرون"، ومنوّهاً إلى وجوب "التمييز بين المهاجرين الذين قد يعودوا إلى أرضهم وبلدهم، واللاجئين الذين ليس لديهم أيّ بريق أمل بالعودة للعيش في بلادهم الأمّ".

    وشدّد غبطته على "إدانة الحروب والفتن ومسبّبيها في مختلف البلدان والمناطق، وبخاصّة في بلدان الشرق الأوسط، وإدانة تجارة السلاح والعقوبات الاقتصادية على البلدان التي تؤذي وتضرّ المواطنين الأبرياء".

    وأدلى غبطة أبينا البطريرك بأحاديث صحفية لوسائل إعلامية من بلدان عديدة، تناول فيها أهمّ المواضيع التي عالجها المشاركون في المؤتمر.

    وقد شارك بطاركة الشرق الكاثوليك: ابراهيم اسحق سدراك بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، والكردينال لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل للكلدان، وكريكور بيدروس العشرون كبرويان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وممثّلون عن صاحبي الغبطة: البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي. وشارك أيضاً ستّون كردينالاً وأسقفاً في فعاليات هذا اليوم كما الأيّام السابقة من المؤتمر.

    ورافق غبطةَ أبينا البطريرك للمشاركة في هذا المؤتمر أصحابُ السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح رئيس أساقفة دمشق، والأب رامي قبلان الزائر الرسولي في أوروبا، والأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    هذا وكان الجميع قد شاركوا في القداس الإلهي الذي أقيم صباح هذا اليوم في كاتدرائية سيّدة الانتقال في مدينة باري، إذ احتفل به صاحبُ النيافة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، يشاركه غبطةُ أبينا البطريرك وأصحابُ الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك

 

إضغط للطباعة