الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بقداس عيد الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل في كنيسة مار اغناطيوس – الكرسي البطريركي، بيروت

 
 

 

    صباح يوم السبت 29 آب 2020، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة عيد الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل، وذلك على مذبح كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت.

    في موعظته بعد الإنجيل المقدس، بعنوان "أبذل ذاتي عن خرافي"، قدّم غبطة أبينا البطريرك الشكر "للرب الذي أتاح لكنيستنا أن تنال نعمة وبركة إعلان شهيدها مار فلابيانوس ميخائيل مطران جزيرة ابن عمر بالقرب من سوريا والعراق، واليوم في الأراضي التركية، طوباوياً"، طالباً "شفاعته من أجل رعاتها وأبنائها وبناتها في كلّ مكان".

    وتحدّث غبطته عن سيرة الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل الذي كان "مثالاً عطراً للتفاني في الخدمة وبذل الذات حتّى الموت، إذ لم يفارق رعيته أبداً رغم التحدّيات والصعوبات، بل بقي يشدّد المؤمنين في أبرشيته بمثاله ورعايته، حتّى استشهد بالقتل رمياً بالرصاص، وقُطِع رأسه بعدما رماه المجرمون القتلة ملقين جثّته في نهر دجلة".

    وتضرّع غبطته إلى الله أن "يمنح المؤمنين النعمة كي يعيشوا الأمانة للرب يسوع ولنشر كلمته والعيش بمقتضاها والعمل بها حتّى بذل الذات".

    وختم غبطته موعظته سائلاً "الرب يسوع، بشفاعة أمّه مريم العذراء سيّدة النجاة، ومار فلابيانوس ميخائيل، أن يزيل وباء كورونا ويقضي عليه، ويشفي المصابين به، ويلهم الأطبّاء والمتخصّصين لإيجاد اللقاح والعلاج المناسبين للشفاء من هذا الوباء"، وصلّى أيضاً من أجل "الأوضاع العصيبة التي تمرّ بها بلداننا في الشرق، ليعمّ السلام والأمان والطمأنينة والاستقرار".  

    وفي نهاية القداس، أقام غبطته تشمشت (خدمة) القديسين والشهداء، طالباً بشفاعة الشهيد الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل وجميع الشهداء.

 

 

إضغط للطباعة