الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يترأّس قداس الشكر للمطران الجديد مار أثناسيوس فراس دردر

 
 

    في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد 1 تشرين الثاني 2020، ترأّس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، قدّاس الشكر الذي احتفل به سيادة المطران الجديد مار أثناسيوس فراس دردر، النائب البطريركي في البصرة والخليج العربي، بعد سيامته الأسقفية بوضع يد غبطته، وذلك في كاتدرائية سيّدة النجاة "أمّ الشهداء"، الكرادة – بغداد، العراق.

    عاون المطرانَ الجديدَ في القداس الأبُ عمّار ياكو النائب العام في أبرشية الموصل وتوابعها، والأبُ حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    وشارك في القداس صاحبا السيادة: مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، والآباء الخوارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات، بمشاركة جمع من المؤمنين، يتقدّمهم والدة المطران الجديد وشقيقته وأهله وذووه وأصدقاؤه.

    بعد الإنجيل المقدّس، ألقى سيادة المطران الجديد مار أثناسيوس فراس دردر موعظة روحية، تحدّث فيها عن أحد تقديس البيعة الذي تحتفل به الكنيسة السريانية في هذا اليوم، وهو رأس السنة الكنسية، وأوّل الآحاد الثمانية التي تسبق ميلاد الرب يسوع، منوّهاً إلى أنّ الكنيسة دُعِيَت مقدّسةً لأنّ مؤسّسها قدّوس، وهو "يسوع شمس البرّ ونحن ندور في فلك هذه الشمس، وتتمحور حياتنا حولها، فتنعكس قداسة ربّنا على كلّ واحدٍ منّا، هو يدعونا لعيش القداسة. لذلك، الكنيسة مقدّسة والمسيح القدوس هو أسّسها، وأعضاؤها أيضاً يجب أن يكونوا قديسين".

    وتطرّق سيادته إلى جواب سمعان بطرس ليسوع "أنت هو المسيح ابن الله الحيّ"، وهو جواب بليغ بمضمونه المثلَّث: "المسيح" و"ابن الله المتجسّد"، و"ابن الله الحيّ"، لافتاً إلى أنّ يسوع امتدح بطرس على جوابه الذي أتاه من "الإيمان من الينبوع الإلهي، لأنّه كان يسمع يسوع بثقة وشغف ومحبّة. كان يسمع كلامه بقلبه ويحفظه ويتأمّل فيه"، متناولاً المسؤولية التي سيسلّمها يسوع "إلى بطرس، كصخرة إيمانٍ يبني عليها كنيسته، وكرأسٍ يقلّده كامل سلطان الحلّ والرّبط، وهي مسؤوليةٌ معطاةٌ من الله، وتقتضي من بطرس أن يمارسها بإيمانٍ ورجاءٍ ومحبّةٍ، مصغياً باستمرار إلى صوت الله ووحيه، لا إلى صوته الشخصي. وهذا شأن كلّ صاحب سلطة ومسؤوليّة في الكنيسة".

    وأشار سيادته إلى أنّ يسوع بدّل اسمَ سمعان إلى بطرس أي الصّخرة، و"باللّغة السريانية – الآرامية، لغة المسيح: "كيفا"، للدلالة على الرسالة الموكولة إليه. وهي أن يثبّت الكنيسة التي أسّسها الربّ يسوع بثمن دمه المسفوك على الصليب، والتي يبنيها الربّ على الكهنوت وبواسطته بإتمام أعمال أسرار الخلاص السبعة، المرموز إليها بمفاتيح الحلّ والرّبط. فيمارسها بطرس وخلفاؤه من بعده على أساس الإيمان بالمسيح والإخلاص له والإصغاء لصوته"، مبيّناً أهمّية اتّحاد الكنيسة بيسوع رأسها وهي جسده، فلا يستطيع الشيطان أو قوى الشرّ أن يغلبها، ومتأمّلاً بصمود الكنيسة ونموّها وانتشارها إزاء كلّ ما جابهَتْه وتجابهه عبر العصور من اضطهادات من قوى الشرّ الداخلية والخارجية، فيما دول وأنظمة وأمم سقطت واندثرت.

    وتناول سيادته خدمته الأسقفية الجديدة اليوم، فقال: "فيما تبدأ كنيستنا السريانية سنةً جديدةً محورها الرب يسوع، أبدأ مسيرةً جديدةً في حياتي، مسيرة الخدمة الأسقفية التي وهبني إيّاها الرب بوضع يد غبطة أبينا البطريرك"، مشيراً إلى "أنّها لنعمةٌ عظيمةٌ تملّكت كياني، وقد شعرتُ بها بقوّةٍ لحظةَ إعلاني الإقرار بالإيمان مع بداية رتبة الرسامة، وكأنّ بقوّةٍ غريبةٍ تكتنفني وتلفحني بروح التهيّب والخشوع"، معاهداً "الرب على الأمانة للعهد الذي تعهّدته أمام غبطته، شاكراً غبطته على كلّ ما قدّمه لي، وعلى محبّته الأبوية الكبيرة التي يغمرني بها، وأشعر بتأثيرها دائماً، وهي تمنحني القوّة للثبات رغم عظمة التحدّيات"، وداعياً لغبطته "بالصحّة والعافية وبالتوفيق الجليل لما فيه خير كنيستنا السريانية التي تعيش في كنفه عهداً ذهبياً مباركاً".

    وشكر سيادته صاحبَي السيادة الحاضرَين والآباءَ الخوارنة والكهنةَ والشمامسةَ والرهبان والراهبات والمؤمنين الحاضرين،وكلّ الذين شاركوه فرحة هذه الأيّام المباركة من بغداد والبصرة وقره قوش وسهل نينوى وعنكاوا وأربيل ولبنان، خاصّاً بالشكر والذكر والدته وشقيقته والأهل والأقارب والأصدقاء، داعياً للجميع بالصحّة والعافية وبفيض النِّعَم والبركات، سائلاً الله أن يبارك خدمته الجديدة، وطالباً من الحاضرين أن يصلّوا "من أجلي كي تكون خدمتي في دائرة رضى الرب وتأتي بالثمار اليانعة، بشفاعة جميع القديسين الذين تحيي الكنيسة الجامعة تذكارهم في هذا اليوم، وبخاصّة شهداء مذبحة كاتدرائية سيّدة النجاة الذين أقمنا تذكارهم السنوي العاشر البارحة".

    وبعد البركة الختامية، تقبّل المطران الجديد التهاني من الحضور جميعاً أمام المذبح. ثمّ نالت والدة المطران الجديد وشقيقته وأهله بركة غبطته في صالون المطرانية في جوّ من الفرح الروحي. 

 

إضغط للطباعة