الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في اجتماع افتراضي للمجلس الاستشاري للسينودس الروماني

 
 

    بعد ظهر يوم الخميس 18 آذار 2021، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في الاجتماع الافتراضي الذي عقده المجلس الاستشاري للسينودس الروماني الخامس عشر، عبر تطبيق Zoom، بسبب تفشّي وباء كورونا، إذ أنّ غبطته كان قد انتُخِب عضواً في هذا المجلس ممثّلاً الكنائس الشرقية فيه، وذلك خلال انعقاد السينودس الروماني السابق في تشرين الأول من العام 2018.

    يتمّ تخصيص اجتماعات هذا المجلس لدراسة المواضيع المقترحة للسينودس الروماني السادس عشر القادم. ويضمّ المجلس كرادلة وأساقفة يمثّلون مختلف الكنائس والأبرشيات الكاثوليكية في مختلف البلدان والقارّات من كلّ أنحاء العالم.

    تناقش المجتمعون في الإعداد للسينودس الروماني القادم، وأبرز الاقتراحات حول المواضيع التي سيعالجها، والمتعلّقة بالسينودسية في الكنيسة: شراكة روحية، مشاركة كنسية، ورسالة نحو العالم. وتوقّفوا عند أهمّ التحدّيات الراهنة التي تواجه الكنيسة والمؤمنين في كلّ مكان.

    وقد أعطى الجميع آراءهم مركّزين على ضرورة التعمّق في ماهيّة الكنيسة لدى المؤمنين في الأبرشيات والمؤتمرات الأسقفية في البلدان والقارّات، كي تعدّ أمانة سرّ السينودس الروماني لاحقاً الأسئلةَ المتعلّقةَ بهذه المواضيع الكنسية، على أن يرسل الأعضاء المجتمعون ملاحظاتهم كتابةً إلى أمانة سرّ السينودس.

    وقد كانت لغبطة أبينا البطريرك مداخلات عدّة خلال هذا الاجتماع، شدّد فيها على أهمّية أن يعالج السينودس الروماني القادم مواضيع تهمّ المؤمنين وتمسّ حياتهم وشهادتهم للإيمان بالرب يسوع ومشاركتهم في حياة الكنيسة، خاصّةً في ظلّ التحدّيات الكثيرة والظروف الصعبة التي يعانيها المؤمنون في أماكن شتّى من العالم، ولا سيّما في الشرق. 

 

إضغط للطباعة