الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
  test  
غبطة أبينا البطريرك يستقبل قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان

 
 

    ظهر يوم الخميس 30 أيلول 2021، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، أخاه صاحب القداسة آرام الأول كيشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي في المتحف – بيروت.

    خلال اللقاء، قدّم قداسة الكاثوليكوس آرام الأول التهاني الأخوية القلبية إلى غبطة أبينا البطريرك بمناسبة يوبيل غبطته الكهنوتي الذهبي ويوبيله الأسقفي الفضّي، معرباً عن عميق محبّته وتقديره لغبطته، ومنوّهاً إلى تفاني غبطته في الخدمة في خضمّ التحدّيات الكبيرة، ومثمّناً دوره الرائد في الرعاية الكنسية والدفاع عن الحضور المسيحي في الشرق في هذه الظروف العصيبة.

    واعتذر قداسته كونه لم يتمكّن من الحضور شخصياً في قداس اليوبيل الذي احتفل به غبطته بسبب ارتباطه المسبَق بالسفر خارج لبنان، متمنّياً لغبطته العمر المديد مكلَّلاً بالصحّة والعافية والنجاح الدائم.

    وشكر غبطتُه قداستَه على كلماته الطيّبة ورسالته المفرحة والرائعة التي وجّهها إلى غبطته وتُلِيت خلال قداس اليوبيل، وجاءت نابعةً من قلبه المحبّ كبطريرك وكأخ، مشيراً إلى أننا كنيسة شهيدة ونتابع عيش الرجاء ونشره بين المؤمنين رغم كلّ الصعوبات والمعوقات، سائلاً الله أن يبارك خدمة قداسته ويمتّعه بالصحّة والعافية.

    وتناول غبطته مع قداسته الأوضاع العامّة في لبنان والشرق والحضور المسيحي فيه، وأبرز التحدّيات التي تعانيها منطقة الشرق الأوسط، متوقّفين عند اللقاء الذي عقده قداسة البابا فرنسيس للصلاة والتفكير من أجل لبنان في الأول من تمّوز الماضي، ومستعرضين أهمّ التحدّيات الراهنة، وما تقوم به الكنيسة في الوقوف إلى جانب المؤمنين للثبات رغم التحدّيات الجمّة.

    وأسهبا في الحديث عن تاريخ الكنيستين السريانية والأرمنية والشهادة المشتركة التي أدّتها الكنيستان دفاعاً عن الإيمان، فضلاً عمّا عانته الكنيستان من اضطهاداتٍ وآلامٍ، وصولاً إلى انتشارهما الحالي في لبنان وبلاد الشرق وعالم الاغتراب.

    ودوّن قداسة الكاثوليكوس كلمةً في السجلّ الذهبي، ضمّنَها مشاعره الطيّبة بمناسبة هذه الزيارة الأخوية.

    ثمّ ودّع غبطتُه ضيفَه وصحبَه بمثل ما استقبله من مجالي المحبّة والحفاوة.

    رافق قداسةَ الكاثوليكوس في هذه الزيارة صاحبا السيادة: رئيس الأساقفة كوميداس أوهانيان مطران فنزويلا، والأسقف ماكار أشكاريان معاون الكاثوليكوس، والأب بارويْر شيرنيزيان مدير إكليريكية الأرمن الأرثوذكس، والأب يواكيم بانجارجيان مدير مكتب الإعلام والتواصل في الكاثوليكوسية.

    وحضر اللقاء المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب جليل هدايا النائب القضائي لأبرشية بيروت البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية.

 

إضغط للطباعة