الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحضر جلسة مناقشة أطروحة الماجستير في العلوم الكنسية للأب روني موميكا

 
 

    قبل ظهر يوم الأربعاء ٣ تشرين الثاني ٢٠٢١، حضر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، جلسة مناقشة أطروحة الماجستير في العلوم الكنسية للأب روني موميكا، سكرتير مطرانية الموصل وكاهن رعية مار يوحنّا المعمدان في قره قوش، وذلك في معهد الزواج والعائلة بكلّية العلوم الكنسية في جامعة الحكمة، بيروت، وجاءت الأطروحة بعنوان "الإخصاب الإصطناعي وطفل الأنبوب".

    تألّفت اللجنة الفاحصة من عميد كلّية العلوم الكنسية في جامعة الحكمة الأب الدكتور طانيوس خليل، والمشرف على الأطروحة الأب الدكتور يوسف أبو زيد، والقارئ الثاني الأباتي الدكتور سمعان أبو عبدو، نائب رئيس جامعة اللويزة والرئيس العام السابق للرهبانية المارونية المريمية. كما حضر الجلسة بعض الآباء الكهنة والراهبات الأفراميات.

    رحّبت بغبطته الدكتورة لارا كرم البستاني رئيسة جامعة الحكمة، باسم صاحب السيادة المطران بولس عبد الساتر رئيس أساقفة بيروت للموارنة والوليّ على جامعة الحكمة الذي اعتذر لعدم تمكّنه من الحضور، فأعربت عن اعتزازها باستقبال غبطته في حرم الجامعة، وطلبت بركته الأبوية للجامعة، إدارةً وطلاباً.

    افتتح غبطة أبينا البطريرك الجلسة سائلاً الله أن يؤهّلنا كي نتأمّل بالوصايا المتعلّقة بالأبوّة والأمومة والأولاد، رافعاً الصلاة إليه تعالى كي "يجعل عائلاتنا تعكس صورته المقدسة في بلادنا والعالم، ويرافق شبابنا كي يعرفوا الحبّ الحقيقي ويعيشوه بحسب وصيتك الإلهية، وصية المحبّة".

    ووجّه غبطته الشكر لأعضاء اللجنة الفاحصة "التي أظهرت الناحية الروحية والراعوية، فضلاً عن الجانب العلمي للموضوع، وشدّدت على مرافقة كهنتنا لتذكيرهم أنّهم دُعُوا لخدمة الرب وإعطائه الأولوية في حياتهم وخدمتهم رغم الصعوبات والتحدّيات".

    ثمّ دافع الأب روني موميكا عن أطروحته، واستمع إلى مداخلات أعضاء اللجنة الفاحصة وملاحظاتهم، وأجاب على أسئلتهم واستيضاحاتهم.

    وبعد المذاكرة، أعلن الأب طانيوس خليل النتيجة بنيل الأب روني موميكا شهادة الماجستير في العلوم الكنسية من معهد الزواج والعائلة في جامعة الحكمة بتقدير ممتاز.

    وهنّأ غبطته وجميع الحاضرين الأب روني، متمنّين له دوام النجاح والتوفيق.

 

 

إضغط للطباعة