الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يستقبل غبطة أخيه البطريرك الجديد للأرمن الكاثوليك رافائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان في زيارته الرسمية الأولى بعد تنصيبه بطريركاً

 
 

    في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الخميس ٤ تشرين الثاني ٢٠٢١، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، أخاه صاحب الغبطة رافائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا الجديد للأرمن الكاثوليك، في زيارته الرسمية الأولى بعد تنصيبه بطريركاً، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي السرياني، المتحف، بيروت.

    بدايةً، دخل صاحبا الغبطة بزيّاح حبري إلى كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، حيث أُلبِس البطريرك الجديد الغفّارة وسلّمه غبطة أبينا البطريرك صليب اليد والعكّاز الأبوي.

    وبعدما رفع البطريركان صلاة الشكر، وبطلب من غبطة أبينا البطريرك، منح البطريرك الجديد البركة الرسولية.

    وخلال اللقاء، رحّب غبطة أبينا البطريرك بغبطة البطريرك الجديد في زيارته الرسمية الأولى إلى بيته الثاني، المقرّ البطريركي السرياني الأنطاكي، مجدِّداً التهنئة الأخوية لغبطة البطريرك الجديد بمناسبة تنصيبه وتوليته، متمنّياً له خدمة مباركة وفيرة الثمار لما فيه خير كنيسته الشقيقة، ومؤكّداً له محبّته الأخوية وصلاته وتضامنه وشراكته الكنسية في العمل معاً لمجد الرب وإعلاء شأن الكنيسة.

    ومن جهته، أعرب غبطة البطريرك ميناسيان عن فرحه بالقيام بهذه الزيارة، واعتزازه بغبطة أبينا البطريرك وعلاقته المتينة به، مقدّماً له التهنئة بمناسبة يوبيله الكهنوتي الذهبي والأسقفي الفضّي،  وداعياً له بالصحّة والعافية والتوفيق الدائم في خدمته لما فيه خير الكنيسة السريانية والكنيسة الجامعة.

    وتناول صاحبا الغبطة علاقات الشركة الأخوية والمحبّة التي تربط بين الكنيستين الشقيقتين السريانية والأرمنية، ووحدتهما بالشهادة للرب يسوع حتّى سفك الدم.

    كما تطرّق صاحبا الغبطة إلى الأوضاع الراهنة في الشرق وما يعانيه المواطنون من أزمات، متوقّفين عند تداعيات هذه الأزمات على أبناء شعبنا المسيحي. ولفتا إلى الدور الذي تقوم به الكنيسة للوقوف إلى جانب أبنائها للصمود في خضمّ ما يعانونه من محن وصعوبات.

    وأهدى غبطة أبينا البطريرك إلى البطريرك الجديد كتاب "أكثر من نصف قرن من الخدمة والعطاء" الذي أعدّته أمانة سرّ البطريركية بمناسبة يوبيل غبطته، عربون محبّة وتقدير وتخليداً لهذه الزيارة.

    وقبل المغادرة، دوّن غبطة البطريرك ميناسيان كلمة في السجلّ البطريركي الذهبي.

    ثمّ غادر غبطته مودَّعاً كما استُقبِل بمجالي الحفاوة والإكرام.

    رافق غبطةَ البطريرك رافائيل بيدروس الحادي والعشرين، صاحبُ السيادة جورج أسادوريان المعاون البطريركي، والأب سيبوه كرابيديان كاهن رعية الصليب الأقدس - الزلقا، والأب رافي أوهانيسيان كاهن رعية سيّدة البشارة - الجعيتاوي.

    وحضر اللقاء صاحبُ السيادة مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية. 

 

إضغط للطباعة