الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في قداس ختام يوبيل ٣٢٥ سنة على تأسيس الرهبانيتين المارونية المريمية واللبنانية المارونية

 
 

    في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الثلاثاء ٩ تشرين الثاني ٢٠٢١، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في القداس الإلهي الذي احتفل به صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، بمناسبة ختام يوبيل ٣٢٥ سنة على تأسيس الرهبانيتين المارونية المريمية واللبنانية المارونية، وذلك في كنيسة دير سيّدة اللويزة - زوق مصبح، كسروان، لبنان.

    عاون غبطتَه في القداس الأباتي بيار نجم رئيس عام الرهبانية المارونية المريمية، والأباتي نعمة الله الهاشم رئيس عام الرهبانية اللبنانية المارونية، ومجلس المدبّرين في كلٍّ من الرهبانيتين.

    شارك في القداس أيضاً صاحب الغبطة رافائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وصاحب السيادة المطران جاورجيوس ضاهر، ممثّلاً صاحب الغبطة يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، وعدد من أصحاب السيادة المطارنة الموارنة، ورؤساء وممثّلو الرهبانيات الرجالية والنسائية، وأعضاء الرهبانيتين المارونية المريمية واللبنانية المارونية، وحشد من الفعاليات والمؤمنين.

    وقد رافق غبطةَ أبينا البطريرك، المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    وبعد الإنجيل المقدس، ألقى غبطة البطريرك الراعي موعظة روحية بعنوان "أحمدك يا أبي، يا ربّ السماء والأرض" (متّى ١١: ٢٥)، تحدّث فيها عن هذه المناسبة المباركة وعن التاريخ المشترَك للرهبانيتين ومسيرة كلٍّ منهما ورسالتهما في خدمة الكنيسة والمجتمع حيث تتواجدان، منوّهاً إلى أنّ اليوبيل هو عودة إلى الجذور، وتصحيح للحاضر، وخريطة تجدُّد للمستقبل، متناولاً البعد اللاهوتي والروحي للنذور الرهبانية الثلاثة، وضارعاً إلى الله كي يجعل ثمار هذا اليوبيل التزاماً بطريق اتّباع المسيح والسعي إلى المحبّة الكاملة.

    وقد ألقى الأباتي بيار نجم كلمة رحّب فيها بالحضور، معرباً عن عميق فرحه بهذه المناسبة المباركة وباستقبال الجميع في رحاب هذا الدير العامر، ومؤكّداً على علاقات المحبّة الوثيقة والتوأمة بين الرهبانيتين، والعمل معاً في خدمة الكنيسة والرسالة.

    كما وجّه الأباتي نعمة الله الهاشم الشكر للرب ولجميع الحاضرين على عطية اليوبيل، شاكراً بشكل خاص الرهبانية المارونية المريمية على العمل المشترك الرائع في الدعوة إلى هذا اليوبيل وإعداده.

    وهنّأ غبطةُ أبينا البطريرك غبطةَ أخيه البطريرك الراعي والرئيسين العامّين للرهبانيتين وجميع أعضائهما، متمنّياً لهم يوبيلاً مباركاً، وسائلاً الله أن يعضدهم في خدمتهم ورسالتهم لما فيه خير الكنيسة والمؤمنين في كلّ مكان.

 

إضغط للطباعة