|
|
|
|
|
|
ليتورجيا >> بحوث ليتورجيّا >> ميامر مار يعقوب السروجي >> الميمر الأربعون |
|
|
|
يا ابن لله الذي يشبه اباه انظر الي بالمراحم، وبدون بحث حرك الحاني على تسبيحك، انا قيثارة عشارية الاوتار التي ركّبتها، اعزف فيّ لارتل لاجلك كما لو كان لتسبيحك، مدّ اصبعك وحرك اوتاري الصامتة، الوتر لا يعطي اللحن بدون عازف، وليس للفم كلمة بدون موهبتك، القيثارة لا تقدر ان تزمر من ذاتها لو لم يضرب عليها حاملها، العازف بالقيثارة يحرك اصبعه بمهارته، ويوقظ اللحن في الوتر الصامت، ربولي، زمر فيّ لانك تمسكني فانتظرك لتحرك فيّ التسبيح الكثير لتجليك، ليس لانك محتاج الى تسبيح الارضيين لكن ليعظم بك ايها الغني الجنس المحتاج.
السروجي يفسر نبؤة اشعيا عن عمانوئيل. بنت الآراميين آمنت به الها وهو على الصليب، وبنت العبرانيين نكرته وكفرت به بالرغم من عجائبه. ملفاننا ينقد اليهود والمسيحيين بسبب جدالاتهم العقيمة ويقول: لم يكف بانه احتمل التعيير من اليهود، فها انه الآن يحمل شكوك المثقفين والمجادلين.!
ابن الله هو بسيط وجلي للايمان، وكله نور لمن يريد ان يعود اليه، انه قريب من المحبة وقائم كالنهار، وهو بعيد جدا عن جدال العارفين، ايها الحكماء لا تجنّوا حتى تفسروا ابن الحي الخفي والمستتر مع والده، اياك ايها الرجل والكلام على اللهيب، انك قشّ يتلاشى بنفخة قليلة. الملائكة لا يجادلون ويعترفون بان الرب خفي عنهم.
السروجي يناهض الديوفيسيتيين الذين يقسمون الوحيد الى اثنين: انت فقط ايها المثقف الذي ظهر بين يوم ويوم آخر، ها انك تلطخ خبر ربك المليء عجبا، ها انك تفسر الاعالي والاعماق بالوحيد، وتجزّئه الى اقسام ليصير اثنين.
المخطوطات: اوكسفورد 135 ورقة 11؛ روما 118 ورقة 22 (ناقص)؛ روما 251 ورقة 48 (غير واضح للقراءة)
يرد في البداية اسم القديس مار يعقوب. للميمر لغة سريانية بليغة. فيه مناهضة سروجية للجدال ضد اليهود وخاصة ضد الديوفيسيتيين الذين يقسمون الابن الوحيد ويضعون فيه درجات سامية واخرى وضيعة. قد يرقى تاريخ نظم هذه القصيدة اللاهوتية الرائعة الى بداية فترة رئاسة ساويرا الانطاكي أي الى نحو سنة 512م.
للقديس مار يعقوب
على اسم عمانوئيل. يجمل ان يُقرأ هو وذاك (الميمر) الذي يليه بعد ميمر الميلاد
(اشعيا 7/1)
المقدمة
1 يا ابن لله الذي يشبه اباه انظر الي بالمراحم، وبدون بحث حرك الحاني على تسبيحك،
2 انا قيثارة عشارية الاوتار التي انت ركّبتها، اعزف فيّ لارتل لاجلك كما لو كان لتسبيحك،
3 مدّ اصبعك وحرك اوتاري الصامتة، ليُنطق من قبلي تزمير حلو بصوت عال،
4 الوتر لا يعطي اللحن بدون عازف، وليس للفم كلمة بدون موهبتك،
5 القيثارة لا تقدر ان تزمر من ذاتها لو لم يضرب عليها حاملها فانها خرساء وصامتة،
6 العازف بالقيثارة يحرك اصبعه بمهارته، ويوقظ اللحن في الوتر الصامت،
7 ربولي، زمر فيّ لانك تمسكني فانتظرك لتحرك فيّ التسبيح الكثير لتجليك،
8 الوتر صامت، واللحن الذي يعطيه ليس مُلكه، وينتظر العازف الماهر ليوقظ فيه اللحن،
9 النفس هي وتر وها انها صامتة من تسبيحك، اعزف فيها لتزمر الحان التسبيح بعجب عظيم،
10 ليس لانك محتاج الى تسبيح الارضيين لكن ليعظم بك ايها الغني الجنس المحتاج،
11 ارسلك ابوك لتعظّم البشر وتقيمهم من المزبلة حيث كانوا ساقطين،
12 المراحم خلطتك في البشر الذين كانوا هالكين وباختلاطك وجدتهم لتعيدهم.
عمانوئيل (اشعيا 7/14)
13 صرتَ منا، وها انك معنا، في جوارنا: عمائيل الذي اتى ليحرر عبيد ابيه،
14 ايها الابن الحبيب ها انك معنا، وانت الهنا، لقد تكنيت عمانوئيل في النبؤة،
15 اشعيا وضع لابن الله الاسم الذي يوافقه لانه تعلمه هناك بين ايحاءات النبؤة،
16 وقف اشعيا على قمة مراصد الانبياء ورأى الابن آتيا ليختلط في البشر،
17 رآه بعين الروح التي تشاهد الاسرار، وتعجب به لانه الهنا وسيصير معنا بالولادة الثانية،
18 ولهذا تحرك ودعاه عمانوئيل الاسم الحسن الذي يعلن دربه بدون خصام،
19 رآه الها ورأى بانه سياتي ليصير معنا، ومن افتقاده اطلق الاسم كما ورد،
20 ها انه معنا، وعندنا، وهو الهنا، الهنا اتى وصار معنا جسديا،
21 اخذ النبي الاسم من ضباب الآب، لانه لم يكن يضع اسما للمسيح بدون ابيه،
22 هبّ روح النبؤة من الآب، وعلمه ليسمي الابن عمانوئيل،
23 لم يكن يعرف النبي كيف يسميه لان الابن لا يعرفه (احد) ابدا غير ابيه،
24 في حضن الآب يوجد الولد الذي من جوهره، وهو الذي علّم النبي ان يسمي الابن باسمه،
25 الله نفسه يعرف ابنه لانه مثله، وهو عنده، ومنه جاء ليراه العالم،
26 وهو الذي علّم اشعيا ان يسميه عمانوئيل في النبؤة لانها امينة سر اللاهوت،
27 لا احد يقدر ان ينقض اسم ابن الله، ويجرؤ ليقول انه ليس الها كما قد لُقب،
28 ابن الله هو الهنا، وها انه معنا، ولا يوجد وقت ليس فيه الها وهو معنا:
29 لما ولدته الام البتول جسديا واتى في الجسد ليراه العالم بعجب عظيم،
30 لما تنازل الى اقصى حد كل التنازل: الى الحليب والمذود واقماط العوز،
31 لما كانت تحمله الام الشابة مثل طفل ويمسك الثدي ويرضع منه مثل ولد،
32 لما اجتاز مراحل الحياة الانسانية وتربى ليبلغ الى حدّ عظمة آدم،
33 لما كان يجوع، ولما كان يتعب، ولما كان ينام، ولما كان يعتمذ، ولما كان يتنازل الى الانتقاص،
34 لما قام ضده خطر الصلب العظيم، وتحركت الضلالة وصرخت ودمدمت لاماتته،
35 لما اضطرب اليسار كله مع خدامه، وادخلوا البار ظلما الى المحكمة،
36 لما كان واقفا امام الحاكم، ويُسأل، ويُجلد بالسياط وكان يحتمل،
37 بنو اليسار يهينونه ويلطمونه ويبصقون في وجهه ويسخرون منه في المحكمة،
38 ويهيئون له على الجلجلة الصليب ليركبه، ويطلب الماء ويعطونه الخل ليشربه،
39 وبارادته اخذ المسيح كأس الموت وشربها، واحتمل كل هذه الامور لانه عمانوئيل،
40 عمانوئيل هو الهنا الذي صار منا، واحتمل الهنا هذه الامور لاجلنا،
41 ومَن لا يعترف اذاً بان عمانوئيل مات على الصليب،؟ ومن لا يصدق بان الهنا صار منا.؟
البيعة بنت الآراميين والجماعة بنت العبرانيين
42 يا عمانوئيل راتك بنت الآراميين على الخشب، وعرفت من انت بسبب عجب جبروتك،
43 بنت العبرانيين اعماها الحسد ولم تعرفك، ولانها ابغضتك فلم تحركها القوات التي حدثت،
44 بيعة الشعوب بنت النهار المحبوبة اليك ، ربي، عرفتك على الصلب بانك الاله،
45 الارض التي تزلزلت، والصخور التي تفطرت، والموتى الذين عاشوا، والشمس التي اظلمت، اعلنت من انت في الارض كلها،
46 ومن البرايا الجامدة التي تحركت بصليبك تعلّم العالم بانك اله بالحقيقة،
47 وهوذا صوت العروس عال وهي تصرخ في الجماعات: لا يلزمني الافتخار الا به،
48 جاء عمانوئيل وخطبني بصلبه، واعرف من هو، وابن من هو، فلا يُهن اذاً،
49 جاء الى بيتنا مثل فقير وهو يخطبني، وكنت اعرف بان له الغنى فخرجتُ معه،
50 ابغضت والديّ لاجله لانني احببته، وصادفتني النار والسيف ولم يخيفاني،
51 اوفي احساناته عليّ لانه احبني كثيرا، واحتمل الاهانات والهزء بدلي لما خلصني،
52 احتضن العمود في المحكمة ليوفي دَيني، وجُلد بالسياط، كم انا اشكره،!
53 لاجله نسيتُ والديّ لانني احببته، واحتقرت الاصنام وجميع الآلهة الباطلة،
54 صار لي صليبه تاجا عظيما ووضعته على راسي، فلا يلزمني ان افتخر الا به،
55 عاره وضرباته هي كرامة كبرى لي، لانه بارادته احتمل الاهانات لما خلصني.
نقد للمجادلين من يهود ومسيحيين
56 احتمل اصوات الشتامين في المحكمة، واحتمل آلام الصلب على الجلجلة،
57 لم يكف بانه احتمل التعيير من اليهود، فها انه الآن يحمل شكوك المثقفين والمجادلين،
58 هوذا عمانوئيل مظلوم ومهان من قبل اليهود، ولا يُعترف به الها وقد صار معنا،
59 ايها الاشقياء لو كان انسانا حسب كلمتكم، لماذا دعاه اشعيا عمانوئيل،؟
60 عمانوئيل اي الهنا صار معنا، والاسم الكريم لم يكن يوافق للانسان،
61 ايها اليهودي اعط الابن اسمه الخاص به، انه اله كما بُشّر به في النبؤة،
62 لا يوصف بسبب عجب جبروته ولا يُفسر بسبب بأس مخافته،
63 ولا يُترجم لكونه خفيا مع والده، ولا يُعقب لكون خبره مستترا عن الفاحصين.
الابن جلي ونور للايمان وللمحبة ويختبيء عن الجدال
64 ابن الله هو بسيط وجلي للايمان، وكله نور لمن يريد ان يعود اليه،
65 انه يبين نفسه للايمان بدون تعقيب، ويختبيء عن المجادل ولا يراه،
66 انه قريب من المحبة وقائم كالنهار، وهو بعيد جدا عن جدال العارفين.
تحذير المعارف البشرية من التعقيب على الابن
67 اياكن ايتها المعارف وابن العزيز، لانه اسمى منكن ولا يعرفه الا ابوه،
68 ايها الحكماء لا تجنّوا حتى تفسروا ابن الحي الخفي والمستتر مع والده،
69 ايها الناطقون الذين اقتنوا النطق من النعمة احترموا كرامة الابن-الكلمة الذي لا يوصف،
70 ايها المترجم احفظ لسانك من اللهيب، اياك وذلك بحر النار الذي لا يُحدد،
71 ايها المثقف المتكبر اعرف شخصك وانظر الى نفسك، ولا تتحدث عن خبر عمانوئيل بالعجرفة،
72 لما يوصف خبره تحدث عنه بالبساطة والايمان والوداعة والتواضع،
73 لا تتبجح لتتكلم ضد النار ايها الورقة التي يبست فلو راتها النار لاضمحلت.
الملائكة لا يجادلون على الابن
74 ربك نار يرعب ال
|
|
|
|
|