الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
زيارة غبطة أبينا البطريرك إلى فنزويلا لتنصيب مطرانها الجديد طيموثاوس حكمت بيلوني

 
 

قام غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس الثالث يونان بطريرك السريان الانطاكي في الفترة ما بين 2  و 8 حزيران، بزيارة إلى النيابة الرسولية لطائفتنا في فنزويلا . بغية الاحتفال بتنصيب مطران فنزويلا الجديد مار طيموثاوس حكمت بيلوني الذي عينه الكرسي الرسولي خلفا للمطران المستقيل بداعي بلوغه السن القانونية المطران لويس عواد. رافق غبطة أبينا البطريرك في هذه الزيارة المطرانان مار رابولا أنطوان بيلوني المعاون البطريركي سابقا،  ومار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب.

كان في استقبال غبطته في صالة الشرف بمطار كراكاس المطرانان عواد وحكمت بيلوني وأساقفة من الكنائس الشقيقة  وكهنة وأعضاء من المجالس الرعوية السريانية . وكان في مقدمة المستقبلين الرسميين سعادة السفير السوري في فنزويلا الدكتور غسان عباس الذي دعا غبطته والوفود المرافقة والمستقبلة  إلى عشاء في البيت السوري في كراكاس حضره سعادة السفير البابوي في فنزويلا.

بعد العشاء توجه غبطته والوفد المرافق له إلى مطرانية السريان الكاثوليك في ماراكاي حيث أقام حتى انتهاء الزيارة.

صباح اليوم الجمعة 3 حزيران 2011 ، زار غبطة ابينا البطريرك مطرانية مراكاي اللاتينية  - فنزويلا، فرحب بغبطته راعي الأبرشية سيادة المطران رفائيل كوندي ونائبه العام وجميع العاملين في هذه المطرانية.

رافق غبطته في هذه الزيارة وفد كبير مؤلف من السادة الأساقفة  انطوان بيلوني، ولويس عواد وانطوان شهدا وحكمت بيلوني وكهنة اكسرخوسية فنزويلا وشمامستها. تحدث غبطته مع مطران مراكاي عن أوضاع الأكسرخوسية ، وقدم له الأكسرخوس الجديد سيادة المطران حكمت بيلوني آملا أن يتم التعاون بينهما لخير الكنيسة الجامعة.

وتوجه بعدها غبطة ابينا البطريرك  ومرافقيه لزيارة رئيس بلدية مراكاي  السيد رفائيل باستيداس في مكتبه الخاص، ودار الحديث حول  اوضاع الجالية العربية في مراكاي. والتقى غبطته بعدها ذلك  بالصحافة المحلية.

ظهر يوم الجمعة كان لغبطته لقاء  مع لجنة عائلات الجالية الحلبية لكاتدرائية سيدة الانتقال للسريان الكاثوليك في مراكاي، وذلك  في النادي الايطالي – مراكاي. قدمت اللجنة خلاله  حفل غداء على شرفه والوفد المرافق له.  ألقى غبطته كلمة،  قدم جزء منها باللغة الاسبانية، شكر فيها الجالية الحلبية على هذه اللفتة الكريمة. ثم  تحدثت السيدة سمر قسيس باسم العائلات شاكرة غبطته على قبوله الدعوة ، وقدم السيد جورج حمصي كلمة اخرى معربا عن سروره واللجنة لحضور غبطته ومرافقيه  لينصب سيادة المطران حكمت بيلوني مطرانا اكسرخوسا رسوليا على السريان الكاثوليك في فنزويلا.

في السادسة من مساء اليوم  احتفل غبطة ابينا البطريرك بالذبيحة الالهية  في كاتدرائية سيدة الانتقال  في مراكاي.  شاركه فيها  السادة الاساقفة والكهنة والشمامسة وجمع غفير من أبناء الجالية السورية واللبنانية والشعب الفنزويلي.

وفي ختام القداس استقبل غبطته الجموع في صالون المطرانية.

في التاسعة من تلك الليلة جرى حفل استقبال لغطبته ومرافقيه أقامه السيد عابد سمرا رئيس النادي السوري في مراكاي . وقدم لغبطته ومرافقيه حفل عشاء في النادي. وقد رحب السيد عابد سمرا باسم الهيئة الادارية بصاحب الغبطة بكلمات وجيزة عبرت عن فرحة الجالية السورية بلقاء غبطته تحت سماء مراكاي حدبقة فنزويلا الخضراء . وارتجل صاحب الغبطة كلمة معبرة شاكرا النادي السوري لاستقباله الجميل وترحيبه به وبمرافقيه  وطالبا اليه تعالى أن يحفظ هذه الجالية وهذا النادي حيث يجتمع ابناؤه الذين بعيشون الحياة العائلية السورية رغم كونهم  في بلاد الاغتراب.

صباح السبت 4 حزيران 2011 ، استقبلت الجالية اللبنانية في مراكاي غبطة ابينا البطريرك والوفد المرافق له في نادي جبل لبنان ، حيث قامت الهيئة الادارية بتقديم واجبات الترحيب ، وشاركت عائلات من الجالية بهذا الاستقبال. شكر غبطته الهيئة الادارية على هذه الدعوة متمنيا للجالية اللبنانية الازدهار والنجاح.

بعدها توجه غبطة ابينا البطريرك مع مرافقيه إلى كاتدرائية مراكاي حيث استقبل بحفاوة من قبل كاهن الرعية الأب بيدرو كاليندس الذي اطلع غبطته على اقسام الكاتدرائية ومحتوياتها ومنح البركة لجميع الذين تواجدوا في هذه الزيارة من العلمانيين.  وفي ختام الزيارة لهذه الكاتدرائية رتل السادة الاساقفة والكهنة ترتيلة سريانية.

وبعد هذه الزيارة مباشرة قام غبطته بزيارة كنيسة القديس كارلوس بورروميو حيث بارك الأطفال الذين احتفلوا بمناولتهم الأولى . ثم توجه

ظهرا إلى مطعم البورتون دل ابويلو  حيث كانت بانتظاره اللجنة النسائية لكاتدرائية سيدة الانتقال في مراكاي للاحتفال به وبالوفد المرافق له.  وقضت معهم الساعات الحلوة مقدرة حضور غبطته والسادة الأساقفة والكهنة الأفاضل ، معبرة عن عملها وتعلقها بالكنيسة ومساعدتها للمحتاج في هذه المدينة وفي فنزويلا عامة . شكر غبطته عضوات اللجنة على دعوتهن له ولصحبه ، وتمنى لهن العمل المتواصل في سبيل خدمة المحتاج والفقير .

ثم توجه غبطة  ابينا البطريرك لزيارة إلى اكليريكية سيدة النجاة العائدة لأبرشية  مدينة فالنسيا برفقة السادة الأساقفة والكهنة والشمامسة. رحب مدير الاكليريكية بالحضور واطلعهم على اقسام الدير وكنيسته وقاعاته ، وطلب من صاحب الغبطة أن يسجل كلمة في السجل الذهبي للاكليريكية واخذ صورة تذكارية مع الاكليريكيين وعددهم 91 اكليريكيا، وبعد استراحة قصيرة شكر غبطته مدير الاكليريكية والكهنة المساعدين والاكليريكيين وودعهم بكل محبة .

مساء هذا اليوم، السبت، احتفل غبطته بالذبيحة الالهية في كنيسة مار جرجس للروم الاورثوذوكس في مدينة فالنسايا  حيث اجتمعت العائلات ملبية الواجب الروحي ومبرهنة عن تعلقها بالكنيسة ، وكانت لجنة الكنيسة وادارة النادي السوري تنظم هذا القداس ، وتحدث غبطته اثناء الذبيحة داعيا ابناء الجالية السورية واللبنانية للتمثل بالآباء القديسين والعمل على رفع شأن هذه العائلات روحيا واجتماعيا وادبيا ...وشكر الجميع على استقبالهم الحافل واهتمامهم بهذه المناسبة الفريدة والروحية ، متمنيا للجميع مستقبلا روحيا واجتماعيا متميزا

هذا وقد اقامت ادارة النادي السوري الفنزويلي في فالنسيا - فنزويلا حفل عشاء على شرف غبطة ابينا البطريرك والوفد المرافق له من أساففة وكهنة وشمامسة وعلمانيين  حيث  رحب السيد جورج عطوان رئيس النادي بغبطته وبمرافقيه أجمل ترحيب. ورد غبطته بكلمة وجيزة  شكر فيها رئيس النادي واللجنة الادارية على استقبالهم الحافل ، وتمنى للجالية دوام الازدهار والنجاح على الصعيد الاجتماعي والثقافي والروحي.

مساء الأحد 5 حزيران 2011 ، في تمام الساعة الخامسة ، احتفل غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الانطاكي الكلي الطوبى بالذبيحة الالهية محاطا بالسادة الاساقفة ، يتقدمهم نيافة الكردينال JORGE UROSA SABINOوسعادة السفير الباباوي في فنزويلا المطران PIETRO PAROLINIوسيادة مطران فالنسيا REINALDO DEL PRETTE LISOTوسيادة مطران مراكاي RAFAEL CONDEوأساقفة وكهنة من كل الأبرشيات ، عاون غبطته  مار ربولا انطوان بيلوني   المعاون البطريركي السابق،  ومار ديونوسيوس انطوان شهدا رئيس أساقفة حلب.

خلال القداس قام غبطة أبينا البطريرك بتنصيب مطران فنزويلا الجديد مار طيموثاوس حكمت بيلوني. ثم رفع رفع المطران الجديد على الكرسي، وسلمه غبطة البطريرك والسادة الاساقفة عكاز الرعاية وتليت الكلمات التقليدية ، وبارك المطران الجديد الشعب ، وفي ختام الذبيحة منح غبطته والسادة الاساقفة البركة الختامية لجميع الحاضرين.

وفي صباح الاثنين 6 حزيران استقبل رئيس واعضاء المجلس الرعوي لكاتدرائية مار جرجس - كراكاس - فنزويلا وعلى رأسهم سيادة المطران جورج كحالة الأكسرخوس الرسولي على الروم الكاثوليك الملكيين في فنزويلا صاحب الغبطة  أبينا البطريرك في كاتدرائية مار جرجس وذلك  بحضور السفير الباباوي في فنزويلا ونيافة الكردينال وأساقفة عديدون من العاصمة والضواحي.  رحب المطران جورج كحالة بغبطته داخل الكاتدرائية وطلب اليه أن يمنح البركة لجميع الحاضرين بعد سماع التراتيل التي اداها الكهنة والأساقفة من كل الطوائف الشرقية. وبعد ذلك دعا رئيس المجلس جميع الحاضرين الى قاعة المثلث الرحمات المطران بطرس راعي حيث تناولوا طعام الغداء الذي قدمه المجلس الرعوي على شرف صاحب الغبطة والوفد المرافق له.وقدمت لغبطته اثناء الغداء بعض الهدايا الرمزية.

وفي السابعة مساء ترأس غبطة ابينا البطريرك القداس الاحتفالي في كنيسة مار شربل للموارنة في العاصمة كراكاس محاطا بالسادة الأساقفة وسعادة السفير البابوي ، وحضور سعادة سفير الجمهورية العربية السورية ولفيف من الأساقفة وعدد كبير من الكهنة والشمامسة والمؤمنين الذين توافدوا من كل انحاء فنزويلا ، وقد رحب حضرة الأب اغسطين صعب راعي الكنيسة بغبطة ابينا البطريرك ، وكان الأب هوسه جريج كاهن رعيتنا في كراكاس قد هيأ لهذا القداس بكل تفان واخلاص ، وقدم كلمة حضرة الأب صعب وكذلك الأب جريج ، وفي نهاية القداس ، تم استقبال في صالون الرعية.

مساء الأربعاء غادر غبطة أبينا البطريرك  فنزويلا مودعا من قبلالسفير السوري ورجال الدين، متوجها إلى كندا في زيارة خاصة في طريق عودته إلى بيروت.


 

إضغط للطباعة