الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يقوم بزيارة رسمية إلى باريس ويشارك باجتماع لجنة السينودس من أجل الشرق الأوسط في روما

 
 
في الفترة الممتدة من 10 حتى 16 أيار 2011، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى بزيارة رسمية إلى باريس ـ فرنسا، يرافقه سيادة المطران مار أثناسيوس متي متوكا رئيس أساقفة بغداد سابقاً، والمونسنيور جورج مصري، والأب جليل هدايا.

          حفلت هذه الزيارة باللقاءات الرسمية والكنسية والإعلامية، ودارت الأحاديث والمداولات بشكل خاص حول الأوضاع في لبنان. كما تطرّقت إلى الاضطرابات التي عرفها بعضٌ من بلدان الشرق الأوسط في الأشهر الأخيرة، وآمال شعوب المنطقة في إصلاحات مشروعة تؤمّن حقوق جميع المواطنين أكثرية كانوا أم أقلية، على أن تتحقّق الإصلاحات المنشودة في بعض هذه البلدان بلغة الحوار الحضاري الذي يبتعد عن الغوغائية والعنف. وقد دامت هذه الزيارة ستة أيام، حيث التقى غبطة أبينا البطريرك يونان الذي حلّ ضيفاً رسمياً على الحكومة الفرنسية بالسيد  Bernard Accoyerرئيس الجمعية الوطنية، والسيد  Gérard Larcher رئيس مجلس الشيوخ، ووزير الخارجية السيد  ألان جوبي. كما استضافه إلى مائدة عمل السيد Pierre Godshian رئيس مجموعة فرنسا ولبنان، بمشاركة أعضاء من مجلس الشيوخ ومن الجمعية الوطنية، واستقبله السيد Christian de Baecqueرئيس محكمة التجارة الباريسية.      

          قدّم غبطة أبينا البطريرك شهادته في نطاق جلسة أسئلة وأجوبة مع ثلاثين من النواب، بينهم وزيرة الخارجية السابقة ميشال اليوت ماري، وذلك بإشراف النائبة فرانسواز هوستالييه. كما أجريت معه مقابلات صحفية وإذاعية وتلفزيونية...

 

 

 

          هذا وقد احتفل صاحب الغبطة بالقداس حسب الطقس السرياني في بازيليك قلب يسوع الأقدس ـ مونمارتر، وفي كنيسة الرعية السريانية ـ مار أفرام، مكلّلاً هذه الاحتفالات الروحية بقداس خاص بجمعية "عمل المشرق" (Oeuvre d’Orient) ترأسه غبطته في كاتدرائية نوتردام التي غصّت بالمؤمنين، بحضور رئيس أساقفة باريس الكاردينال أندريه فان تروا.

          وقد تميّزت زيارة غبطة أبينا البطريرك يونان والوفد المرافق، ومعهم الأب إيلي ورده كاهن الإرسالية السريانية، بالتفاتة خاصة إلى جرحى المجزرة المريعة التي أصابت كاتدرائية سيدة النجاة في بغداد. وقد التقى بهم غبطته وصلّى معهم من أجل عودة السلام الحقيقي إلى العراق الغالي، ومن أجل اتفاق جميع المكوّنات الدينية والقومية في بلاد ما بين النهرين، لا سيّما من أجل الحضور المسيحي في بلدان الشرق الأوسط، والدفاع عن حقوق الأبرياء المستضعَفين الذي وقعوا ضحية الإرهاب الأعمى في العراق ومصر.

          وكان كاردينال باريس قد دعا غبطة أبينا  البطريرك والوفد المرافق إلى مأدبة عشاء، كما لبّى غبطته دعوة السفير البابوي المطران لويجي فينتورا، ودعوة المونسنيور سعيد ممثل البطريرك الماروني في فرنسا إلى مأدبة غداء في رعية سيدة لبنان المارونية في البيت الفرنسي اللبناني.

          وفي ختام هذه الزيارة، أجرت القناة الفضائيةFrance 24 مقابلات تلفزيونية للبطريرك يونان باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، وراديو الشرق باللغة العربية. 

          ومن باريس سافر غبطة أبينا البطريرك ومرافقوه إلى روما، حيث شارك غبطته في اجتماع اللجنة الخاصة بالسينودس من أجل الشرق الأوسط الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و18 أيار.

في نهاية هتين الزيارتين عاد غبطته ومرافقوه إلى لبنان، فوصلوا إلى مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي فجر يوم الخميس 19 أيار.

 

إضغط للطباعة