الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك ينصب المطران مار افرام يوسف عبا رئيسا لاساقفة أبرشية بغداد للسريان الكاثوليك

 
 

 صباح يوم الجمعة الموافِق 6 ايار2011، وفي كنيسة سيدة النجاة ( ام الشهداء) في بغداد، قام غبطة البطريرك يونان بطريرك السريان الأنطاكي بتنصيب المطران يوسف عبا مطراناً على كرسي أبرشية بغداد للسريان الكاثوليك.

 

 جرت مراسيم التنصيب بحضور السفير البابوي في العراق والأردن المطران جورجو لينغوا، وغبطة البطريرك مار اداي الثاني بطريرك الكنيسة الأثورية الشرقية القديمة، والمطران شليمون وردوني ممثلاً عن البطريرك  مارعمانوئيل الثالث دلّي بطريرك الكلدان، والمطران مار سويريوس حاوا مطران ابرشية بغداد للسريان الأرثوذكس.

 

كما حضر هذه المراسيم  ممثلون عن رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدد من الشخصيات الدينية والمدنية ورؤساء الأحزاب والتنظيمات السياسية والمدنية، ورؤساء الأديرة ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين.

بعد التنصيب أقام المطران الجديد مار افرام يوسف عبا ذبيحة القداس، وعاونه كُلاٌ من المطارنة مار رابولا انطوان بيلوني المعاون البطريركي سابقاً والمطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس اساقفة الموصل.

وقد عاد غبطة أبينا البطريرك الى بيروت، ليتوجه الى باريس لملاقاة وزير خارجية فرنسا، ورئيس مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسية، والتداول معهم في موضوع المسيحيين في الشرق الأوسط. كما سيحتفل مع أبناء الطائفة في فرنسا بإقامة القداس حسب طقسنا السرياني  في كاتدرائية  نوتردام في باريس  يوم الأحد القادم الواقع فيه 15  أيار  2011.

 

إضغط للطباعة