الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بعيد القديسين الشهيدين مار بهنام وأخته سارة ورفاقهما الشهداء الأربعين

 
 

    

عاون غبطته في القداس الأب إيلي حمزو والأب جول بطرس كاهنا الرعية، بحضور صاحبي السيادة الحبرين الجليلين مار رابولا أنطوان بيلوني ومار فلابيانوس يوسف ملكي المعاونين البطريركيين، وعدد من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات، ورئيس بلدية الجديدة ـ البوشرية ـ السد الأستاذ أنطوان جبارة، وعدد من المؤمنين من أبناء الرعية.

    خدم القداس الشمامسة الإكليريكيون طلاب إكليريكية دير الشرفة، وجوقة الرعية. وأشرفت حركة مار بهنام وسارة على التنظيم.

    لدى وصول غبطته أمام مدخل الكنيسة، استقبلته الفرقة الموسيقية الجديدة العائدة لحركة مار بهنام وسارة، وأدى له أفراد من قيادة الحركة التحية.

 

    وبعد الإنجيل المقدس، ارتجل غبطته موعظة تحدّث فيها عن معنى التضحية وبذل الذات والشهادة للمسيح حتى الإستشهاد، مستذكراً سيرة حياة مار بهنام وأخته سارة ورفاقهما الشهداء الأربعين.

    ثم تطرّق غبطته إلى موضوع شهداء المجزرة ـ المحرقة في كنيسة سيدة النجاة في بغداد، وحيثيات زيارته الأخيرة إلى بغداد حيث ترأس الصلاة وجناز الأربعين لراحة أنفسهم، مؤكداً على أهمية قضية الوجود المسيحي في الشرق عامةً وفي العراق خاصةً وضرورة عرضها أمام المحافل الدولية لتأمين الحماية اللازمة لهم، عارضاً ما قام به في هذا الإطار، سيّما زيارته الأخيرة إلى فرنسا وإيطاليا حيث تفقّد الجرحى وزار وزيري خارجية البلدين.

    في نهاية القداس، قدّمت قيادة حركة مار بهنام وسارة لغبطته ولجميع الحاضرين العدد الأول من مجلتها التي أصدرته ملخّصاً نشاطاتها في السنة الأولى لتأسيسها.

    وبعد القداس، تقبّل غبطته يحيط به كاهنا الرعية التهاني بهذه المناسبة من الحضور جميعاً.

 

إضغط للطباعة