الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
لجنة الليتورجيا تعقد اجتماعها الأول

 
 

بناء على قرار السينودس المنعقد  في حزيران 2009 ، والقاضي بتشكيل لجنة الليتوجيا وتكليف سيادة المطران  بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة وتوابعها بتشكيل هذه اللجنة ورئاستها، وتأكيد السينودس المنعقد في حزيران 1010 على قراره السابق. تشكلت هذه اللجنة وعقدت  اجتماعها الأول في الفترة ما بين 20 و25 أيلول 2010 في دير الشرفة – حريصا.

ترأس غبطة أبينا البطريرك الجلسة الأولى للجنة، داعيا الروح القدس ليبارك عملها كي تتمكن من تقديم خلاصتها  إلى السينودس القادم الذي سينعقد في حزيران من العام 2011.

ثم ألقى سيادة المطران هندو، رئيس اللجنة،  كلمة ذكر فيها:

إن عمل اللجنة  الليتورجية إنما هو استمرار لأعمال  سبقت بدأها  البطريرك أخيجان وتبعه بطاركة آخرون أصدروا نتيجة أعمالهم في كتب طقسيّة مطبوع، وكان  منها طبعة البطريرك الرحماني في العام 1922 التي الستخدمت  في كل الأبرشيّات حتى صدور طبعة البطريرك تبوني، ثم طبعة البطريرك  حايك. كما ذكر عمل الخوراسقف كبرئيل خوري سركيس رئيس إرساليّتنا في فرنسا وخوري رعيّتنا في باريس, الذي أمضى سنيَّ حياته في دراسة القدّاس وتجديده وانتهت دراساته بمشروع قدّاس قدمه لآباء السينودس في روما خلال المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني. لكن البطريرك تبوني أصدر طبعة جديدة للقداس كانت مغايرة كثيراً لما اتفق عليه آباء السينودس. وبعد الانتقادات الكثيرة سُحبت من التداول في العام 1968.

وفي العام  1978 أصدر البطريرك حايك طبعة جديدة لم تحترم بالكامل مشروع الخوري سركيس المقرر في سينودس روما. ولا يزال هو المستعمل بالرغم من مضي السنوات الخمس على فترة اختباره. وفي السنة 1999 قرر السينودس تعيين لجنة طقسيّة دعيتُ إلى ترؤسها في عهد البطريرك موسى داود.  وعملت اللجنة بجد وتوصلت إلى أمور عديدة. إنّما جاء البطريرك بطرس عبد الأحد وأوقف عمل اللجنة حتّى إقرار هذه اللجنة السنة 2009 .

ودعا رئيس اللجنة أعضاءها لمتابعة الأعمال بعد توزيع المهام والمواضع وفق هيكليّة القدّاس مع بعض الاهتمامات الخاصّة.

وهيكليّة القداس هي كما يلي :

1- تهيئة القرابين

2- ليتورجيّة الكلمة- القراءات...

3- صلاة الاستغفار حتّى تقدمة القرابين: أيّها الثالوث الأقدس

4- النافـورة

أ- الصلوات الثلاث الأولى والحوار الافخارستثي

ب- قدّوس حتى بدء الذبتخات

ج- القصي

د- أبانا حتّى الدعوة إلى التناول

ه- التناول

و- صلاة الشكر بعد التناول

ز- الحتّام

بعد هذا  الاجتماع الأول للجنة  الليتورجيا،  دعاها رئيسها إلى اجتماعين لاحقين؛ الأول  في آذار 2011،  والآخر في بداية شهر حزيران 2011 ، للمراجعة النهائية لأعمالها  قبل تقديمها لاجتماع  السينودس.

 

إضغط للطباعة