الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يقوم بالزيارة الرعوية الثالثة إلى تركيا ـ اليوم الثالث

 
 
 

    في اليوم الثالث من زيارة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان إلى تركيا، أي يوم الجمعة في 6 كانون الثاني 2012، وهو عيد الدنح أي الظهور والغطاس أي عماد الرب، احتفل غبطته في كاتدرائية مريم العذراء بماردين، بالقداس الإلهي وبرتبة تبريك الماء، وذلك بحضور المطرانين من الكنيسة السريانية الشقيقة/ مار فيلكسينوس صليبا أوزمان مطران ماردين ودير الزعفران ومار غريغوريوس ملكي أورك مطران أديمان، شمال أنطاكية، وقد حمل قنينة عماد الرب السيد فريد عمانوئيل توماجان الذي أضحى "عراّباً – إشبيناً للمسيح"، وذلك في احتفال رائع ومؤثّر، إذ مرّ أكثر من أربعين عاماً لم يُحتفل بهذه الرتبة في هذه الكنيسة. وقد شارك في هذا الاحتفال جمع سرياني كبير من كنائس ماردين، بما فيه الشمامسة الذين رافقوا غبطته من اسطنبول.

    وبالرغم من أعمال الحفريات في ماردين القديمة، أراد غبطته أن يتوجّه إلى دار جدّه من والدته، الياس خابوط وإخوته اسكندر وعزيز وحنا خابوط (العائلة معروفة اليوم بالتركية "توكوج"، والغالبية تسكن اليوم في اسطنبول)، حيث قام بزيارة مؤثرة إلى بيت الأجداد.

    وبعيد الاحتفال الكنسي في كاتدرائية العذراء في ماردين، ترأس غبطة البطريرك وليمة الغداء التي شارك فيها الرعاة الروحيون وأهالي ماردين، وحضرها الوالي ونائبه والمدّعي العام في ولاية ماردين. وفي المساء، التقى غبطته على مائدة المحبة مع أبناء رعيته، لكي يعبّر لهم عن افتخاره بتمسّكهم بالإيمان، والأمانة لذكرى الأسلاف، ومنهم العديد من الشهيدات والشهداء. كما خصّ غبطته بالشكر عائلاتنا التي بقيت صامدة لتعيش في مدينتها الحلوة والشهيرة ماردين، على الرغم من المصاعب والتحديات الجمّة. وانتهزها فرصة لكي يعلن غبطته أثناء العشاء أنّه قد عيّن لجنة جديدة مشتركة بين كنيسة ماردين واسطنبول لإدارة أوقاف الطائفة في ماردين، مؤلّفة من خمسة أعضاء هم: من ماردين: عمانوئيل توماجان وفريد أديب توماجان، ومن اسطنبول: فؤاد مغزل وابراهيم خابوط ورزق الله كورو.

 

إضغط للطباعة