الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في افتتاح أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

 
 
 

    شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الكلي الطوبى في افتتاح أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس بحضور ومشاركة صاحبي الغبطة مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية للموارنة، ومار نرسيس بدروس التاسع عشر بطريرك الأرمن الكاثوليك، وعدد من الأساقفة والكهنة من مختلف الكنائس في لبنان، وحشود من المؤمنين، وذلك في كنيسة السيدة العذراء ومار مرقس للأقباط الأرثوذكس في جسر الباشا ـ سن الفيل ـ المتن ـ جبل لبنان، وقد رافق غبطته أمين سره الشماس حبيب مراد. 

    استهلّ الإحتفال كاهن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في لبنان الأب رويس الأورشليمي بكلمة عن الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، مستشهداً بقولٍ لداود النبي: "هوذا ما أحسن وما أحلى أن يجتمع الإخوة معاً، كالطيب الكائن على الرأس"، وبمشهدٍ رآه يوحنا الإنجيلي: "ثمّ رأيت أمام العرش جمعاً كثيراً من كلّ أمّة، وقبيلة ولسان"، وبقولٍ لبولس الرسول: "أعرف إنساناً صعد إلى الفردوس، أفي الجسد أم خارج الجسد، لست أعلم، لأنّ الرب يسوع المسيح قال لنا: هوذا ملكوت الله داخلكم". ولقداسة البابا شنودة في قصيدة "قلبي الخفّاق"، مناجياً الرب قائلاً: "في سماء أنت حقّ إنّما/ كلّ قلبٍ عاش في الحبّ سماك"، مؤكّداً أنّ "الشركة والمحبة هي التي جمعتنا".

    ثمّ ألقى الأب بولس روحانا أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط كلمة أشاد فيها بالكنيسة الشاهدة بصبر ورجاء في مصر الحبيبة، وعلى رأسها قداسة البابا شنودة الثالث، الجالس بكل أمانة وثبات على كرسي الكرازة المرقسية منذ أربعين سنة، ناقلاً منه لغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي فرحته بتنظيم هذه الأمسية الروحية، وكلّ التقدير والإمتنان لمهمّة غبطة البطريرك الماروني الرعويّة، كما أنه يدعو لكل المؤمنين بأيام بركة وسلام من لدن الرب يسوع. وشكر كذلك، باسم المجلس، اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية في لبنان، على التزامها الدؤوب منذ سنوات بإعداد وطبع كتيّب أسبوع الصلاة لوحدة المسيحيين وتوزيعه على كلّ الكنائس في لبنان.

    من جهته، ألقى المطران سمعان عطاللّه راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر والبقاع الشمالي للموارنة ورئيس اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية، كلمةً تمحورت أهمية العمل المسكوني في خدمة الشهادة المسيحية المشتركة.

    بعد ذلك، كانت كلمة لصاحب الغبطة مار بشارة بطرس الراعي رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، ركّز فيها على شعار أسبوع الوحدة لهذا العام: "كلنا سنتغيّر بغلبة ربنا يسوع المسيح" (1كور15: 51 و57)، مؤكّداً على أهمية الوحدة كأساس لعيش الدعوة المسيحية الحقة بأمانة وإخلاص، ومشدّداً على أنّ الوحدة المنشودة لا تعني الذوبان ولا تلغي خصوصيات وفرادة كل كنيسة، إنما هي في التنوّع الروحي والكنسي الذي يشكّل أساساً في الهوية المسيحية الأصيلة.

    وبعد الصلاة، تناول الجميع لقمة المحبة إلى مائدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وخلالها ألقيت كلمات عدة بالمناسبة، منها كلمة لغبطة أبينا البطريرك أكّد فيها على وحدة العمل والتوجّه لما فيه خدمة كنائسنا وتعزيز العلاقات الأخوية فيما بينه. وحيّا الآباء البطاركة الحاضرين، وشكر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على الاستقبال وكرم الضيافة.

 

 

 

إضغط للطباعة