الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يترأس رتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب

 
 
 

    في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 6 نيسان 2012، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان رتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب في كاتدرائية سيدة البشارة ـ المتحف ـ بيروت، يعاونه أصحاب السيادة المطارنة: مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، مار رابولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، والمونسنيور جورج مصري القيّم البطريركي، والأبوان جوزف شمعي وشارل مراد كاهنا الرعية، والأب أفرام سمعان أمين سر غبطته.

    خدم الرتبة الشمامسة الإكليريكيون طلاب إكليريكية دير الشرفة، وحضرتها  جموع غفيرة جداً ضاقت بهم الكاتدرائية على رحبها.

    وخلال الرتبة، تليت الترانيم والصلوات والابتهالات بلحن الآلام باللغة السريانية مع أبيات مترجمة إلى العربية، ثم قراءات من الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد.

    وبعد أن قرأ غبطة أبينا البطريرك الإنجيل المقدس، ألقى سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى موعظة الآلام، تأمّل فيها بمسيرة الصوم كجحٍّ إلى الفصح والقيامة، من خلال حادثة دهن امرأة ليسوع بالطيب في بيت عنيا، خاتماً موعظته بالتأمل بمثال بطرس الذي بعد أن عاهد يسوع بالبقاء معه، تركه وحده، وصلت به الأمور إلى حدّ إنكار يسوع ثلاث مرات، ولكنّه ندم لاحقاً عندما التقت عيناه بيسوع.ومن عيني يسوع استرجع النور وبنى ثقته من جديد، بل بنى حياته من جديد، متمنياً أن يكون بطرس مثالاً لنا في الأمانة للمسيح يسوع.                                                        

    وبعد الموعظة، أدّى صاحب الغبطة السجود للصليب على أنغام ترتيلة ܣܓܕܝܢܢ ܠܨܠܝܒܐ(سوغدينان لصليبو): "فلنسجد للصليب الذي به نلنا الخلاص، ومع لص اليمين نهتف: أذكرنا في ملكوتك".

    ثم أدّى الأساقفة والكهنة السجود عينه كلٌّ بدوره. وبعدئذٍ طاف غبطته يحيط به الأساقفة والكهنة والشمامسة داخل الكاتدرائية وفي باحتها، ليعودوا إلى أمام المذبح حيث جرى تحنيط جسد المصلوب بالطيوب والحنوط، ووضعه غبطته في موضع مخصّص للدفن تحت المذبح الرئيسي.

    ثم خُتمت الرتبة بتراتيل وطلبات الآلام، في حين تقدّم المؤمنون لتقبيل الصليب المقدس، وأخذوا بعض الورود من نعش المصلوب للبركة.

 

 

 

 

إضغط للطباعة