الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
كلمة البطريرك نرسيس خلال مأدبة الغداء تكريماً لقداسة البابا في بطريركية الأرمن الكاثوليك في بزمّار

 
   

    ننشر فيما يلي النص الكامل للكلمة التي ألقاها غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بيدروس التاسع عشر خلال حفل الغداء الذي أقامه تكريماً لقداسة البابا بنديكتوس السادس عشر في مقر بطريركية الأرمن الكاثوليك في بزمّار، ظهر يوم السبت 15 أيلول 2012:

    حضرة الأب الأقدس، باسم الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية وباسم أصحاب الغبطة البطاركة وأصحاب السيادة أعضاء مجمع البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وباسم الأب الرئيس وأعضاء المجلس الإداري في دير سيدة بزمار، أرحّب بقداستكم وأشكركم على الفرح الكبير الذي نشعر به من خلال وجودكم معنا.

    إنّ امتناننا لكم اليوم له أهمية خاصة لأنكم أول خليفة للقديس بطرس تزور هذا الدير الذي شُيّد عام 1749 ليكون مقراً لبطريركيتنا. إنّ سلفكم البابا بنديكتوس الرابع عشر، السعيد الذكر، قام بترميم الصرح البطريركي للأرمن الكاثوليك بتأكيد انتخاب البطريرك ابراهام ارتدزيفين كمسوؤل روحي للكنيسة البطريركية في كيليكيا للأرمن الكاثوليك، والتي اضطرّت إلى اللجوء إلى جبل لبنان والاختباء بين الموارنة هرباً من الاضطهاد، والذين أعطاهم البابا بنديكتوس الرابع عشر "الباليوم" كرمز للانصهار مع كرسي القديس بطرس في 8 كانون الأول 1748.

    كذلك، يعود الفضل إلى البابا بنديكتوس الخامس عشر، السعيد الذكر، والذي كان شاهداً على مجازر الإبادة في حق الشعب الأرمني في إسماع صوت العدالة من خلال رسالة وجّهها في 10 أيلول 1915 إلى السلطان العثماني محمد الخامس. لكنّ صوته لم يكن مسموعاً. وأنتم أيضاً، يا قداسة البابا، افتتحتم وباركتم الساحة الصغرى للقديس غريغوريوس المنوّر في الرواق الذي يحيط ببازيليك القديس بطرس في الفاتيكان في شباط 2008، في حضور ممثّلي كاثوليكوس الأرمن في اتشميادزين وأنطلياس.

    وقد باركتم اليوم تمثال الراهب الأرمني هاغوب ميغابارد أو يعقوب الخاطىء الذي نُحت في الذكرى الـ 500 لطباعة أوّل كتاب أرمني في البندقية عام 1512، وهو كتاب صلوات للمسافرين والحجّاج الأرمن. إنّ تاريخ الكنيسة الأرمنية لا يمكن أن يُكتب من دون العودة إلى مراجع بابوبة موجودة في الكرسي الرسولي.

    إنّ ذِكرَنا للبابوات الثلاثة الحاملين إسم بنديكتوس يعود إلى البركة التي أعطوها لكنيستنا. فاسم بنديكتوس يعني باللغة العربية "مبارك"، أي مبارك من الله، وإنّ حامل هذا الاسم يبارك باسم الله النفوس لكي يقودها إلى المسيح.

    حضرة الأب الأقدس، إنّ لبنان واللبنانيين، ومن خلالهم بلدان الشرق الأوسط وشعوبه، انتظروا مجيئكم بأمل كبير. هذه الزيارة التي صلى من أجلها مسيحيو لبنان، مدركين أنّ هذه الزيارة ستحمل، كما زيارة سلفكم يوحنا بولس الثاني عام 1997، ثمار السلام التي تفتقدها شعوب العالم العربي. وهي ستحمل ثمار المسامحة المتبادلة والحوار البنّاء والتعاون المثمر لتأمين الوحدة بين مختلف مكوّنات هذا البلد، ولتجعل من لبنان دائماً بلد الرسالة لشعوب الشرق الأوسط. وفي انتظار الحصول على الإرشاد الرسولي من أيديكم، نحن في انتظار الكلمة التي ستلقونها.

 

 

إضغط للطباعة